منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
المؤسسة الصحافة والاتصال الجزائر الاشهار وسائل الحملات الاعلام السودان قانون العلاقات علوم تعريف الإعلام الاتصال مذكرات كتاب التلفزيون العامة الصحفي الاعلامية الاذاعة نظريات الاعلان تخرج نظرية
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 وثائق اعلامية مهمة:النص الكامل لـإعلان أربيل لحرية الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: وثائق اعلامية مهمة:النص الكامل لـإعلان أربيل لحرية الصحافة   الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:38 pm

3/5/2009 - 19:35

أعلن المشاركون في مؤتمر اربيل لحرية الصحافة الذي أقامته وكالة (أصوات العراق) الاحد(3/5/2009)، وثيقة سميت بـ?إعلان اربيل لحرية الصحافة?، شارك في اعدادها ومناقشتها واقرارها أكثر من 50 صحفيا كردستانيا.
وتضمن الاعلان الذي اعلن في ختام مؤتمر عقدته وكالة (اصوات العراق) بمشاركة شخصياتة دولية ومحلية، وبرعاية منظمة التربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ، ديباجة وثمانية توصيات، فضلا عن تكليف اللجنة التي شكلها صحفيو كردستان المشاركون في المؤتمر، بمراجعة واعادة صياغة ثمانية مبادئ في مجالات توسيع حرية الصحافة.
وفيما يلي النص الكامل لـ?إعلان أربيل لحرية الصحافة?:

انطلاقا من مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نصّ على حق كل شخص في حرية التعبير عن الرأي والاعتقاد دون أية ضغوطات خارجية، وحقه في الحصول على المعلومات وتبادلها، واستنادا إلى الدستور العراقي في مادتيه 15 و38 اللتين أكدتا على حق الحياة وحرية التعبير وحرية الصحافة والنشر، وكدلك قانون العمل الصحفي في إقليم كردستان الذي أعطى للصحفي حق الحصول على المعلومات، وإدراكا منا للصعوبات التي تواجهها الديمقراطية الفتية في إقليم كردستان وعموم العراق، ولغرض تفعيل دور الاعلام خلال مرحلة الانتخابات القادمة، حيث يخطو الإقليم والعراق عموما نحو انتخابات عامة ستفتح الابواب على مرحلة جديدة من الحياة السياسة والاقتصادية والاجتماعية فيه، وهي نقطة تحول مهمة في مسار الديمقراطية المنشودة، ولتفعيل دورالإعلام كسلطة رابعة تعد الأكثر تأثيرا على الرأي العام، ناقش المشاركون عدة مقترحات في مؤتمر اربيل لحرية الصحافة المنعقد في مركز المؤتمرات - قاعة الشهيد سعد عبد الله يوم 3/5/2009 احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار (من أجل تعزيز دور الإعلام الكردستاني في الانتخابات البرلمانية)، واعربوا عن شكرهم لمنظمة الأمم المتحدة على رعايتها للمؤتمر، وللوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) على تنظيمه.
وبعد نقشات مستفيضة وبناءة توصل المشاركون الى التوصيات التالية:
1- على المؤسسات الاعلامية القيام بدور فعال في تعميق روح التعايش السلمي واحترام حقوق الفرد وتهيئة الأرضية لقبول الرأي الآخر اثناء حملة الانتخابات وتجنب بث روح الكراهية الطائفية أو القومية والابتعاد عن التشهير والتهديد وتشويه المعلومات.
2- على المؤسسات الاعلامية بالتنسيق مع الجهات المعنية الشروع بإقامة ندوات وورش عمل للصحفيين لغرض تزويدهم بالمعلومات القانونية والمهنية، بالإضافة إلى إقامة ندوات تجمع القضاة والقانونيين مع الصحفيين لمزيد من التفهم لطبيعة عمل الصحافة من جانب، ولاطلاع الصحفيين على القوانين النافذة المتعلقة بعملهم من جاب آخر، وتحديد المسؤوليات القانونية المترتبة على خرقها، بهدف الوصول إلى مزيد من الوعي القانوني.
3- نطالب حكومة الاقليم بضمان توفير حسن سير العملية الانتخابية قبل وبعد اجراء الاتخابات، كما عليها تقديم التسهيلات اللازمة للصحفيين كي يتمكنوا من نقل الوقائع والاحداث والحصول على المعلومات بحرية، وعدم السماح باستخدام دوائر ومؤسسات الدولة في الحملات الانتخابية
4- تم تشكيل لجنة خاصة تضم، إضافة للجهات الرسمية، ممثلين عن نقابة صحفيي كردستان والمؤسسات الاعلامية الاخرى لمتابعة سير الانتخابات وتسجيل الخروقات التي يتعرض لها الصحفيون خلال تغطيتهم للانتخابات، وأن تتخذ إجراءات فورية لمعالجتها مع الجهات المعنية.
5- على الصحفيين التقيد بالمبادئ والاخلاقيات المهنية والمواثيق الدولية وتوصيات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عند نقلهم للاخبار والتقارير.
6- على وسائل الاعلام الحكومية الحفاظ على التزام الحيادية، والوقوف على مسافة واحدة من جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات؛ لأن الحيادية هي من أهم مبادئ عمل الصحفي المحترف، كما أنها من أهم العناصر المساعدة في إنجاح الانتخابات في جميع مراحلها.
7- ينبغي على المؤسسات الاعلامية تشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات والتصويت كحق قانوني ودستوري لهم.
8- تبني البلاغ الصادر عن نقابة صحفيي كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وفي مجال توسيع الحريات الصحفية في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يحتفل به المشاركون في المؤتمر أسوة بزملائهم الإعلاميين في كل أنحاء العالم، كلف المشاركون اللجنة المشكلة في مؤتمر اربيل بمراجعة واعادة صياغة المباديء التالية:
1- سن قانون يضمن للصحفيين حق الحصول على المعلومات بشكل واسع والوصول الى مصادر المعلومات بسهولة ووضع آلية تكفل ذلك، لتجنب وقوع الصحفيين في أخطاء مهنية.
2- إقامة دورات وورش عمل مستمرة داخل البلاد وخارجها لرفع المستوى المهني للصحفيين.
3- تأسيس هيئة مستقلة للإعلام مرتبطة بالبرلمان لتنظيم العمل الصحفي والإعلامي على أساس المبادئ المهنية.
4- تثقيف الصحفيين قانونيا ودستوريا، خاصة في مجال الحقوق وحريات التعبير عن الرأي والحصول على المعلومات.
5- ايجاد آلية مناسبة لكي تقوم الحكومة بدعم الاعلام ماليا بشكل متساو، سواء كان حزبيا، أو حكوميا، أو أهليا.
6- منع التهديدات والضغوط السياسية والاقتصادية على الصحفيين (فصلهم من العمل على سبيل المثال) وإفساح المجال للصحفيين بتسجيل دعاوى قضائية على مؤسساتهم الاعلامية اذا ما قامت بطردهم من العمل بسبب ممارسة حرية التعبير عن الرأي.
7- منح الإعلانات الرسمية لجميع المؤسسات الاعلامية بشكل متساو، وليس حصرها بالاعلام الحزبي.
8- ضمان حق الصحفي في الحفاظ على حماية سرية مصادره، وضرورة تأسيس بنك للمعلومات في جميع مؤسسات الدولة لتمكين الصحفيين من الحصول على المعلومات.
المشاركون في مؤتمر أربيل لحرية الصحافة
أربيل 3/5/2009


نقل للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وثائق اعلامية مهمة:النص الكامل لـإعلان أربيل لحرية الصحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: بحوث علوم الاعلام و الاتصال-
انتقل الى: