منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
قانون تاريخ الاعلام نظرية الاشهار وسائل الإعلام العلاقات العامة الحملات التلفزيون مذكرات المؤسسة الجزائر الصحفي تعريف كتاب نظريات علوم والاتصال العام الاتصال تخرج الاعلامية الصحافة الاعلان
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» محضارات مقياس قانون الاعلام لطلبةالسنة الاولى ماستر تخصص اتصال/الاستاذ صاولي عبد المالك/2014-2015
اليوم في 3:34 am من طرف نائبة المدير

» محاضارات السنة الاولى ماستر تخصص اتصال/السنة الجامعية 20015/20014.
السبت أكتوبر 18, 2014 6:20 am من طرف نائبة المدير

» الخول الجامعي في الجزائر
الإثنين أكتوبر 06, 2014 7:52 pm من طرف نائبة المدير

» نتائج ماستر جامعة المسيلة *قسم علوم الاعلام و الاتصال*2015/2014
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:24 am من طرف قدس

» ماجستار 2014
الأحد سبتمبر 14, 2014 10:15 pm من طرف نائبة المدير

» استفســــــــــار؟
الأحد سبتمبر 14, 2014 10:14 pm من طرف نائبة المدير

» اليوم الوطني للمجاهد 20 اوت
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:02 pm من طرف نائبة المدير

» غزة
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف نائبة المدير

» انفرتر 1000 وات و شاحن بطارية و عاكس تيار من 12 الى 220 فولت صامت للبيع 01200094369
الجمعة أغسطس 01, 2014 8:32 pm من طرف مودى صلاح

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية

شاطر | 
 

  أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة


عدد المساهمات: 1779
تاريخ التسجيل: 08/06/2009
العمر: 26

مُساهمةموضوع: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 10:16 am

كان الاعتقاد سائدا بأن هذا التطور سيترك آثارا عميقة في المجتمعات، وهذا اعتقاد له ما يبرره. ولكن خلال فترة وجيزة بدأ مضمون الاتصال في التطور، وأخذ منحى آخر، إلى درجة أن بعض جوانبه أخذت بعدا كبيرا من الجدل بشأن تفاعل الناس مع هذا المضمون. ومثال ذلك الفضائيات الخاصة ببث الاغاني والفيديو كليب ، والتي استقطبت قطاعا عريضا من الشباب على امتداد العالم، خاصة العالم العربي في الآونة الأخيرة. واللافت للنظر أن الفئة الصغيرة من الشباب، الذين يمكن أن نقول إنهم بالفعل أطفال، استقطبوا أيضا لهذه البرامج، الأمر الذي يضع تساؤلات كبيرة حول تأثير الإعلام ودوره في المجتمع في ظل غياب شبه تام لإعلام الدولة أو ما يمكن أن نسميه الإعلام الموجه.

يقول البعض إن التلفزيون هو "الوالد الثالث" أو ما يطلق عليه "the third parent"؛ لما له من تأثير في الأطفال. ففي ظل تراجع دور الاتصال الشفهي بين أفراد المجتمع وداخل الأسرة الواحدة، تقدم الإعلام الجماهيري، خاصة التلفزيون ليصبح له دور يوازي دور الأبوين. فالساعات التي يقضيها الطفل أمام التلفزيون في يومه تصل إلى درجة قد تفوق الساعات التي يقضيها في أي عمل آخر. وبهذا يمكننا القول بأن التلفزيون أصبح يسهم بشكل كبير في صياغة تفكير أبنائنا، ويحدد لهم التوجهات الثقافية والفكرية، وأنماط السلوك الاجتماعي التي تصبغ شخصيتهم.بالطبع نحن نتحدث هنا عن جميع وسائل الاتصال، ولكن التركيز على التلفزيون والإنترنت بشكل خاص؛ لأنهما الوسيلتان اللتان تستقطبان فئة الأطفال والشباب، وهما الوسيلتان اللتان تدخلان كل بيت وتقدمان أشكالا متنوعة وجذابة من البرامج دون رقيب.

وقبل الحديث عن دور الإعلام في تكريس مفاهيم الدكتاتورية والديمقراطية لدى الأطفال لا بد من الإشارة إلى واقع التربية في مجتمعاتنا العربية , إن مجتمعاتنا العربية والإسلامية بفعل جملة من العوامل التاريخية والثقافية والمفاهيم السلبية السائدة لا تعرف عبر أسلوب التحكم في الآخرين وسيلة للعلاقات الاجتماعية والسياسية. فالدكتاتورية تبدأ من البيت لتصل إلى الموظف والمسؤول، ثم إلى الحاكم. وهناك جملة من الأمور التي يمكن أن نلاحظها في مجتمعاتنا على جميع الأصعدة، منها:

1- اعتبار رأي الفرد صحيحا، وما سواه خاطئا. ومن هنا تتولد الرغبة في فرض الآراء على الآخرين.

2- اعتبار أن التنازل عن الرأي عيب، حتى وإن كان خاطئا ويصل إلى درجة التمادي في الخطأ.

3-النظر إلى الآخرين نظرة دونية، وتحقير آرائهم وأشخاصهم.

إلى غير ذلك من الأمور التي تصبغ الشخصية والتي تعكس أسلوبا تربويا عقيما بني على مفاهيم غير حضارية، بل بعيدة كل البعد عن قيم الإسلام؛ فالبيئة التي تفرز هذه التربية هي بيئة غير مثقفة وغير واعية، ولا تمتلك رؤية صحيحة لأهمية التربية في تطور المجتمعات.

ربما يدعي الكثيرون أننا نتعامل مع الزوجة والأولاد بشكل ديمقراطي، وأنهم يمتلكون كامل الحرية في التعبير عن آرائهم. ولكن هذا الكلام قد يكون ظاهريا، وليس حقيقيا.

الطفل والمرأة في المنزل لا يمتلكان أية حرية أو حق في المشاركة في اتخاذ القرار، مع أن هذا هو مدخل الديمقراطية. فالطفل لا يناقش ولا يجد مجالا للإدلاء برأيه في الصف الدراسي بالمدرسة.. المعلم هو الحاكم، وهو صاحب القرار. بالطبع نحن لا ننتقص من قيمة الأب في المنزل، أو المعلم في المدرسة، ولا نطلب منه التخلي عن حقه في إدارة مؤسسته الصغيرة. ولكن ما نطالب به هو حق الآخرين في النقاش والحوار، وبالتالي اتخاذ القرار.

هذا الحال ينسحب على الإعلام، وعلى طريقة معالجته لقضايا المجتمع؛ فإعلامنا العربي بداية هو إعلام أحادي الاتجاه، بمعنى أن القائمين على وسائل الإعلام يقررون ما هو مفيد وما هو غير مفيد للفرد والمجتمع، فيختارون البرامج والمواد الإعلامية التي يعتقدون أنها مناسبة للناس. ولا يعيرون انتباها لآراء الجمهور وتطلعاتهم، وللبرامج التي يريدون تلقيها.

والأهم من ذلك أن وسائل الإعلام يفترض أن تمثل المجتمع تمثيلا حقيقيا فتكون مرآة تعكس صورة المجتمع وقيمه وآرائه وأفكاره وعاداته وتقاليده. وكذلك تعبر عن هموم المواطن وطموحه وآلامه وآماله. وهذا الأمر يعتبر صمام الأمان للإعلام، ويكون بالتالي " ديمقراطيا"؛ لأنه يصبح لسان حال المجتمع. فلو عبر الإعلام تعبيرا حقيقيا عن واقع المجتمع، لما احتاج إلى جهد كبير في القيام بإعداد البرامج المعبرة عن إرادة الناس واختيارهم.

هذا في الحقيقة هو الدرس الأول في "ديمقراطية الإعلام" وأسلوب تعامله مع الإنسان. وتأثير هذا الأسلوب في التعامل مع الجمهور ينعكس بشكل غير مباشر على طريقة تفكير الناس وتعاملهم مع بعضهم البعض.

فالأب أو الأم مثلا يختاران لطفلهما ملابسه وألعابه، ويرسمان له طريقة حياته، وإذا نشأ الطفل في مثل هذا الجو، فكيف نتوقع أن يتعامل مع الآخرين؟. بالتأكيد سيكون نسخة طبق الأصل للنماذج التي يراها في بيئته المحيطة.

إن عدم إشراك الجمهور في اختيار المادة الإعلامية، أو على الأقل في إبداء رأيه في هذه المادة، هو نموذج واضح لأساليب الدكتاتورية والتحكم التي توارثتها الأجيال. وبالرغم من أن الجمهور ربما لا ينتبه لهذا الأمر فإنه ينغرس في اللاوعي عند الفرد، وينشأ بالتالي الطفل على هذا الأسلوب في التعامل مع الآخرين.وتزداد المسألة تعقيدا حين نتعمق في المادة الإعلامية التي تبثها وسائل الإعلام. فبالرغم من أن الإعلام يسعى إلى تقديم الأخبار والتحليلات ومادة الترفيه والتسلية بشكل عفوي، إلا أننا نرى أن هذه المادة مستقاة من واقع سياسي واقتصادي واجتماعي قائم على تحكم طرف بالآخرين. ويمكن أن نجمل هذه الأمور في النقاط التالية:

1. الإعلام العربي -على وجه الخصوص- في مجمله ليس إعلاما نقديا تجاه الآخرين، وبالذات تجاه الحكومات التي لا تعرف الديمقراطية أصلا. بل أكثر من ذلك، حيث نرى أن المادة الإعلامية تدور في كثير من الأحيان في فلك الحاكم، فتكيل له المديح، وترصد تحركاته، وتجعله منزها عن الأخطاء والنواقص وهذه الحالة بالذات غير موجودة في الإعلام العراقي في مرحلة ما بعد سقوط الدكتاتورية , رغم وجود بعض القنوات التي تحاول بين الحين والآخر الاصطياد في المياه العكرة.

ونحن نعلم أن النقد والحوار والاختلاف في الرأي هي بعض مظاهر الديمقراطية التي يجب أن يتربى الطفل عليها، ويجب أن تتكرس في المجتمعات التقليدية. فالتعامل مع المضمون الإعلامي على أنه "موال للسلطة" يبرز "إنجازاتها" ويظهر الجانب الإيجابي لها، هو تأكيد لمظاهر الدكتاتورية. فالإنسان يتعلم "النفاق" وكيل المديح للآخرين، ويبعده عن الإيجابية في النقد الصريح البناء وإبداء وجهة النظر المخالفة. ففي هذه الحالة يقوم الإعلام بتكرار ما يحدث في المجتمع من جهة، ويعلم الأجيال هذه الأنماط من السلوك من جهة أخرى.

2. يمكن في بعض الأحيان أن تقوم وسائل الإعلام بعرض مشاهد درامية تعطي الطفل الحق في إبداء رأيه. ولكن الغالب في الأفلام والمسلسلات هو تأكيد وجهة نظر الكبار، والتقليل من وجهة نظر الآخرين.

ونقصد بالكبار هنا كبار السن أو الأغنياء الذين يفرضون آراءهم على الآخرين، أو الزعماء والقادة، أو المسؤولين في العمل؛ فالموظف مثلا لا يستطيع أن يناقش، ويخضع لرأي رئيسه دون نقاش، بل ينافقه ويؤكد بعبارات لا تقبل التأويل حصافة رأيه وحنكته وصدق نواياه وسعة اطلاعه، وحتى إدراكه لأبعاد القضية المطروحة.

3. برامج التوجيه الديمقراطي تعتبر هامة في الإعلام؛ ففي المرحلة التي تمر بها البشرية حاليا لا بد من إحداث نقلة نوعية على المستوى الاجتماعي والثقافي ونحن في العراق أحوج ما نكون لهذه النقلة على المستويين الاجتماعي والثقافي بغية تحقيق الانتقال الديمقراطي الصحيح.

والإنسان يحتاج منذ طفولته إلى جرعات توعية حول أنماط السلوك الديمقراطي، والمسألة تبدأ طبعا بتغيير التصورات، وهي مسألة في غاية الصعوبة، لكن تغيير السلوك لا يمكن أن يتم إلا من خلال تغيير القناعات وتعديل المفاهيم وإشاعة التوعية، ثم الإرشاد نحو السلوك الديمقراطي السليم.

وبالطبع يكون ذلك أحيانا بأسلوب مباشر ضمن برامج إعلامية خاصة، وأحيانا أخرى بأساليب غير مباشرة من خلال عرض قضايا مختلفة تتضمن إشارة إلى الأنماط السليمة والأنماط الخاطئة في السلوك.

وخلاصة الأمر أن للإعلام دورا هائلا في التغيير وفي التأثير على الفرد، بخاصة على الأطفال الذين أصبحوا في عصر الاتصال يعتمدون بدرجة كبيرة على التلفزيون تحديدا.

فالإعلام أصبح في الوقت الراهن أداة قوية في التغيير وفي توجيه الرأي العام، وفي صياغة أنماط العلاقات الاجتماعية.

الإعلام يعلم الفرد الممارسة الديمقراطية من خلال طريقته في الأداء، أي من خلال علاقته مع الجمهور. فإلى أية درجة يحترم الإعلام رأي الجمهور؟ وهل يعبر بشكل واقعي عن الإنسان؟ وهل يشارك الفرد في اختيار المادة الإعلامية؟ وكيف يمكن أن يصبح الجمهور شريكا في العمل الإعلامي؟.من جهة أخرى، نجد أن الإعلام يمارس دور المرشد للممارسة الديمقراطية من خلال مضمون برامجه الإعلامية؛ فهو الذي يشجع الفرد على إبداء رأيه والدفاع عن حقه في ذلك، وهو الذي يضع الممارسات الدكتاتورية في خانة الاتهام ويحكم عليها بأنها ممارسات خاطئة.

وبالتالي يكون مرشدا للجمهور في تكريس الفكر الديمقراطي.

إن الإعلام هو أداة التغيير في المستقبل، وهو حجر الأساس في تطوير العديد من الجوانب الحياتية، وأجزم بأن الانفتاح على العالم الذي حصل نتيجة تطور وسائل الاتصال سينقل التجارب الديمقراطية عبر الحدود، ويفتح آفاق أطفالنا إلى حقوقهم الأساسية في الممارسة الديمقراطية.

لقد سقطت كل العوائق أمام وسائل الإعلام، وعلى الآباء والمسؤولين إدراك ذلك والاستفادة من هذا التطور والتأقلم والتعايش معه، والاستعداد للمرحلة القادمة التي لن يكون للدكتاتورية فيها مكان.

وإلا فإن التغيير سيحدث فجأة دون مقدمات، ولن يجد عندها الآباء إلا الاستسلام للأمر الواقع.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
amira
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات: 36
تاريخ التسجيل: 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:40 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saido
المشرفون
المشرفون


الأوسمة: المشرف المميز
عدد المساهمات: 23
تاريخ التسجيل: 19/09/2010
العمر: 37

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:35 pm

بوركتم على هذا الموضوع و أقول:
أن المفاهيم عندنا تعرف بطريقة خاطئة( و تعرفون طبعا الفرق بين المفهوم و التعريف) أي أن مفهوم الديمقراطية طبق بطريقة خاطئة و الرأسمالية و التدين إلى غير ذلك من مفاهيم.
إذا فالاعلام أيضا طبق بطريقة عشوائية و أقصد بالعشوائية : عشوائية اختيار المادة الاعلامية و زمن عرض المادة الاعلامية و حتى و ان اختيرت المادة الاعلامية فالعشوائية تكون في الوسيلة التي ستعرض من خلالها. و الادهى و الأمر وهو شائع هذه الأيام هو عرض حصص تعليمية أوحصص للنقاش الجاد يقدمها بعض المغنيين أو الممثلين أو الرياضيين الذين لا يمتون بصلة إلى الاعلام من قريب و لا من بعيد فبربكم أليست هذه عشوائية و كيف سيرقى الاعلام إلى دور (الأب الثالث) إذا كانت من تقدم الحصة مغنية عادة ما تكون راقصة أو سافرة ،أو ممثلا له أدوار أو مشاهد تصل إلى حد الاباحية فلامشكل هنا في الأصل أي في المفهوم الذي أسست من أجله الوسيلة التي تبث هذه المادة و الذي عادة ما يكون تجاريا و بالنسبة إلى رئيي الخاص هذا ليس إعلاما بل تميعا.
في الأخير أنا لا أعمم فهناك قنوات ترقى إلى المستوى المرجو و هناك ووجوه في عالم التمثيل تحترم على أعمالها و لا نزكي على الله أحدا.


شكرا
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساميه
المشرفون
المشرفون


الأوسمة: عضو جديد
عدد المساهمات: 69
تاريخ التسجيل: 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   السبت نوفمبر 13, 2010 12:19 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما رايك اخى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فى التلفزيون الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saido
المشرفون
المشرفون


الأوسمة: المشرف المميز
عدد المساهمات: 23
تاريخ التسجيل: 19/09/2010
العمر: 37

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   السبت نوفمبر 13, 2010 10:39 pm

التلفزيون الجزائري يا أختي الكريمة مادة مستهلكة أو بالأحرى أرشيف مجدد و كي لا نعمم نستثني بعض المضامين التي ترقى إلى إعلام هادف ، لكن معضم ما تبقى من مضامين إما أن تكون مقلدة إلى درجة التجانس مع برامج لقنوات أخرى و العيب هنا ليس في تقليد الإطار العام للحصص أو المضامين لكن حتى في محتوى المضامين و عادة ماتكون عرضت منذ مدة طويلة في القنوات الأخرى إذن فهي أرشيف مجدد.
و أحيانا و لكي نكون موضوعيين يكون محتوى الحصة أو البرنامج جاد و هادف و لكنه يميع إما من طرف من يقدم البرنامج لأنه لا يملك إلماما كافيا بالموضوع أو يكون المقدم من غير أهل الإختصاص و لا يمت للإعلام بصلة؟؟؟؟؟ و هذه الكارثة أو يميع البرنامج من خلال وقت عرضه أو ديكوره ...دون أدنى مرعاة لما درسناه في الإعلام

و بالتالي و لكي نربط كل هذا بموضوعنا و هو أهمية الإعلام في بناء الإنسان فعندما يكتشف المتلقي بأن المضامين مستهلكة أو معادة أو مقلدة و بطريقة خاطئة و بدائية فسيعزف عن تلك القناة و بالتالي يفقد الثقة في إعلام بلاده و النتيجة هو أن تلك القناة ساهمت في تكسير و تهديم معاني الاعلام و ليس بنائه

هذا رأيي الخاص و أنا لا أعمم شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 12/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان   الأحد نوفمبر 21, 2010 7:49 am

salam wa3likoum khoya lah yesstrak rani n7awess mo9adima ta3 ba7t ismou madloul 3lim ijtima3 i3lami merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أهمية الإعــلام في بنــاء الإنســان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم ::  ::  :: -