منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
السودان منهجية الفنون مدخل الاعلام تاريخ الاعلامية الحملة الحملات تخرج الإعلام الكتابة الاطفال داخل الصحافة كتاب مذكرات البحث والاتصال مستغانم وسائل النقدية العلمي وكيلكيس موضوع الاتصال
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 فن المقابلات : التعامل مع الضيوف الصعبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: فن المقابلات : التعامل مع الضيوف الصعبين    الجمعة سبتمبر 03, 2010 7:48 pm

إن المحررين المحنكين ذوي الخبرة لازالوا يتذكرون بسهولة الأوقات الأولى والأصعب في مسيرتهم المهنية عندما كانوا يشعرون بالخديعة والتلاعب والتضليل من قبل الأشخاص الذين يجرون اللقاءات معهم.
( أتمنى لو كنت اعلم بشكل أفضل ) هذا هو التعليق الذي عادة ما نسمعه من خبراء الإعلام عندما يفكرون بالأطوار المبكرة من حياتهم المهنية. إنهم الآن يعترفون بأن الشخصيات الأولى التي حاوروها قامت بعمل ( حيل قذرة ) من أجل الظهور بصورة راقية وإلحاق الضرر بالمحرر أثناء المقابلة.
في بعض الثقافات الصحفية , يصيب المحررين شيئاً من التوتر تجاه المسؤولين أو كبار السن . قد يكون ذلك بسبب عدم إلمامهم بالأساليب الحديثة لإجراة المقابلات أو قد يكون بسبب خوفهم من عواقب طرحهم لبعض الأسئلة. من أجل كبح جماح هذا الإرتباك يجب أن تعلم أيها الصحفي بعض الأشياء التي سوف تساعدك على التحكم به , فمثلاً , لابد أن تعلم أن السياسي العنيف على سبيل المثال لديه ترف التجول بين جميع أنواع الإجابات من الطويلة الفارغة إلى الإجابات التي تتراوح بين (نعم وَ لا) .
ولكن ما هي الحيل الأخرى التي لابد للصحفيين الإنتباه لها ؟ وكيف يمكنهم
استخدامها كهجوم معاكس ؟
1- عندما يتخذ الضيف موقفاً عدوانياً من خلال شجب الصحافة عموماً ( مثلاً : " ألا يمكنكم الحصول على التصريحات بشكل صحيح ؟ " , " إنكم لا تحبون سوى الأخبار السيئة وملاحقة الناس " ) . حاول أن تبقى هادئاً , ودعه يـُـنفـّـس عن عدائه ثم ابدأ بلطف مقابلتك.
3- عندما يحاول الضيف الخروج بتصريحات غير رسمية ( كأن يقول لك " ما قلته للتو ليس قابل للنشر " ) لا بد أن تشرح له بإلحاح ان هذه المواد لابد وأن تــُسجل من أجل المصداقية, أو عد لاحقاً إلى نفس الموضوع بصيغة جديدة أو سؤال له علاقة بنفس الموضوع من أجل الحصول على المعلومات التي تود وضعها ضمن المواد المنشورة. يمكنك أيضاً أن تواجه الضيف بكل صراحة بأنك ترفض إزالة هذه المعلومات من التسجيل. 4- لا يرعبك الضيوف العدوانيين الذين يقولون أشياء كـ : " هذا سؤال غبي " أو " لم تقم بواجبك المنزلي " أو " هذا ليس من شأنك " . حافظ على هدوءك وأخبرهم عن المصادر التي راجعتها قبل أن تطرح عليهم تلك الأسئلة. اشرح لهم سبب أهمية الإجابة عن هذا السؤال. 5- هناك الكثير من الضيوف الذين يلجأون إلى التجول بالحديث بعيداً عن الموضوع من أجل المرواغة وعدم الإجابة على السؤال. اترك لهم المجال ( في اللف والدوران ) وابحث عن أي معلومة مفيدة في حديثهم قد يكشفونها بشكل غير متعمد. وإلا حاول إعادتهم بلطف إلى السؤال الأساسي كأن تقول : " هذا شيء ممتع , ولكن .... " . 6- هناك ضيوف آخرين يستخدمون تكتيكاً أسهل من خلال الإجابة بـ ( نعم أو لا ) فقط . وحتى تصعب عليهم إمكانية استخدامهم لهذه الإجابات المقتضبة قم بصياغة سؤالك بشكل لايسمح بالإجابة عليه بكلمة واحده , أو قــُـل " هل يمكنك التفصيل ؟ " أو " لماذا تقول ذلك ؟ " . 7- كونك إعلامياً يعني أنك ستواجه أشخاصاً يحاولون تصعيب حياتك ولكل منهم أسبابه الخاصة. فبدل أن يجيبوك على سؤالك سيقومون بإحالتك إلى مصدر مبهم أو يتعذر الوصول إليه , مثلاً يقولون لك : " قم بالإطلاع على كتابي الفلاني حيث قمت بمناقشة هذا السؤال بشكل كامل ". أخبره بأنك وصلت آخر موعد لإنجاز العمل وأنك مضغوط أو اطلب موجزاً لآراءه حول الموضوع. 8- أحد الوسائل المستخدمة لإرباك او تشويش المحررين والمراسلين هو استخدام الصطلحات ( السياسية أو الإقتصادية أو العلمية .. إلخ ) . لا تجعل المتحدثين بلغة المصطلحات يخدعوك . ارفع يدك وأوقفهم وطالب بالإجابة باللغة المتعارف عليها والتي يمكن للقراء والمستمعين العاديين فهمها. 9- إدعاء الإهتمام بدقة ما ستقوله عنهم , يـُصرّ بعض الضيوف على الإطلاع على المادة قبل نشرها. قم بمراجعة اهم النقاط مع ضيوفك عبر الهاتف فقط , و إذا كانت سياسة توظيفك تسمح لك بذلك. نحن لا نشجع السماح للضيوف بتحرير مادتك الصحفية قبل نشرها. 11- لا تتظاهر بالبلاهة أيضاً . إذا فعلت ذلك فسيحدث أحد الأمرين : إما أن يصرفك ضيوفك بحجة عدم إحترافك ويرفضون تبديد أوقاتهم معك , أو يستخدموك كآداة نقل للإعلان والدعاية لصالح آرائهم. 12- ختاماً , يمكنك أن تكون استفزازياً بلا مواجهة أو تحدٍ . أخبر ضيوفك عن آراء منتقديهم , ولكن لا تظهر رأيك الخاص. تذكر بأنك هناك من أجل جمع المعلومات وليس لمحاربة أي شخص. 2- عندما يقوم الضيف بقلب السؤال وكأنه يستجوبك أو يقابلك أنت كأن يقول " ما رأيك أنت ؟ " أو " مالذي كنت فاعله ؟ " . يمكنك الإجابة حينها : " أنا على ثقة بأن القراء يهمهم رأيك أنت بخصوص هذا الأمر " . 10- قد يشك الضيف بمدى معرفتك والمعلومات التي تمتلكها حيال الموضوع المطروح ولهذا فقد لا يأخذك على محمل الجد. قم بواجبك وكن مستعداً . شارك ضيفك المعلومات التي لديك ولكن احذر ان تحاول إيهامه بأنك خبير في الموضوع المطروح.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
 
فن المقابلات : التعامل مع الضيوف الصعبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+ تخصص صحافة مكتوية :: فنيات التحرير-
انتقل الى: