منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
عنوان لاعلانية يمول الحملات الإعلام الحملة من الدولي والهوية تاريخ الخطاب الديني وسائل الاعلامية السودان الثاني
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

  متى ستتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: متى ستتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية ؟   الخميس سبتمبر 02, 2010 11:31 pm

قبل أن تغلق صحيفة (أوان )سألت رئيس تحريرها د. محمد الرميحي في الملتقى الإعلامي الأخير قبل مدة ليست ببعيدة عن تاريخ إغلاقها : متى ستتحول الصحافة الورقية إلى صحافة إلكترونية ؟ ورحلت أوان الورقية ورحلت إجابتي معها ورحل الرميحي بسؤالي دون أن يجيب عليه .


والحقيقة أن أوان ليست الصحيفة الأولى التي ودعت عالم الصحافة في الكويت فقد سبقتها جريدة الصوت وربما هناك صحف أخرى في الطريق خصوصا وأن تأثير الأزمة العالمية لم ينته وأن الاقتصاد لم يتعافى بشكل نهائي بعد الأمر الذي يجعل بعض الصحف الجديدة ترزح تحت طائلة الديون أو غلبة المصروفات على الإيرادات بسبب عدم تمكنها من تحقيق نسبة اشتراكات أو إعلانات تعود عليها بمال يمكنها من الصمود في وجه هذه الأزمة الكاسحة .

ترى هل سنعود في الكويت إلى المربع الأول في عالم الصحافة وهل ستصدق مقولة وزير الإعلام الأسبق د. أنس الرشيد حين قال بعد إقرار قانون المطبوعات أن كل الصحف الجديدة ستختفي وستعود الصحافة كما كانت؟


ولست معنيا هنا بتصديق المقولة أو بتكذيبها فهناك صحف جديدة استطاعت أن تكذب هذه المقولة وتمكنت من احتلال مكانة في عالم الصحافة الورقية وأوجدت لها قراء ومتابعين ومشتركين رغم الحروب التي تشن عليها والقضايا التي ترفع ضدها بسبب كشفها للحقائق وتسليطها الضوء على بؤر الفساد ورغم الأقاويل التي تثار حولها من الحاقدين والمحاولات المغرضة لتصغيرها وتحجيمها من الساعين خلفها بالبغضاء لأهداف شخصية أو طائفية إلا أنها بمنهاجها الإعلامي السليم تمكنت من تجاوز كل ذلك وأصبحت تنافس الصحف الكبرى وتعبر عن حال ولسان المجتمع الكويتي .

الحاجة ماسة في نظري إلى تحويل الصحافة الورقية إلى إلكترونية أو أن تأتي الصحافة بالاثنين معا حتى لا تجد الصحافة الورقية نفسها فجأة خارج السرب الإعلامي والصحافي وأعتقد أن الصحافة الإلكترونية لا تكلف ما تكلفه الصحافة الورقية من أموال طائلة وقد توفر على الملاك الكثير من المصروفات .


كما أن من أسباب إغلاق بعض الصحف اليومية أو التي ستغلق مستقبلا وهذا ما لا نرجوه هو ارتفاع تكاليف الطباعة وتقليص الإعلانات وتراجع الاشتراكات كل هذه الأمور باتت تؤرق العديد من أصحاب الصحف حيث دفعتهم ظروف الأزمة العالمية إلى اتخاذ قرار صعب يقضي بإغلاق الصحيفة وتسريح العاملين فيها كما حدث مع الصوت وأوان في الكويت وحدث في المغرب قبل إسبوع وحدث في البحرين أيضا مع صحيفة الوقت التي توقفت للأسباب نفسها ولا نعلم الدور سيأتي على أي صحيفة في المستقبل ؟

أنا أعلم أن الصحافة الورقية ستكون حاضرة دائما ولها قرائها لأنه مهما تقدم الزمن وتطور العصر تبقى الحاجة إلى الورق ملحة وتبقى مراعاة أذواق الناس في الحسبان فليس كل الناس تستهويهم القراءة الإلكترونية وليس كلهم أيضا يعشقون التصحف الورقي ولكن علينا أن نراعي التأثيرات وأن نحسب حساب الظروف ، على الصحف الورقية أن تفعل ذلك حقا حتى لا تجد نفسها على حافة الإفلاس .

أعود وأؤكد أن اختفاء بعض الصحف لا يعني أن عصر التكنولوجيا هو الحقيقة المطلقة التي يجب على الصحافة الورقية اعتناقها ولكن يجب عليها أن تعمل أيضا حسابها للمستقبل وأن تخرج بأقل المخاسير إن فرضت عليها الظروف أن تقلص مصروفاتها فالمنطق يقول أنه يتوجب عليها حيئذ أن تخسر الورق على الأقل عوض أن تخسر مهنة الإعلام كلها.

وهناك أمثلة حية في هذا المجال في العالم أجمع وليس في الكويت فحسب فعلى سبيل المثال صحيفة (Christian Science Monitor) التي توزع أكثر من 500 ألف نسخة كل صباح، توقفت عن الصدور كمطبوعة ورقية، واكتفت بموقعها على الانترنت فقط ولحقت بها صحيفة سياتل بوست انتلجنسر الأسبوعية التي توقفت عن الصدور بشكل ورقي نهائيا، بعد ما يزيد على 146 عاما، الأمر الذي يمثل ناقوس خطر يدق أمام أبواب العديد من الصحف الأمريكية الكبيرة مثل نيويورك تايمز التي تواجه مشكلة مالية وقررت أن تبيع مجلة تابعة لها كي تتمكن من تجاوز الأزمة ,وهناك تقارير تقول إن عدة صحف أميركية بدأت تودع الورق للأبد .


كما أن الخبراء الإعلاميين يؤكدون أن الصحف الورقية لن تختفي عن الأضواء مهما تغلبت عليها الصحافة الإلكترونية فبعض الصحف الورقية التي تعمل وفق منهجية ورؤية إعلامية واقتصادية سليمة تمكنت وكما تشير الاحصائيات والتقارير من الصمود في وجه الأزمة العالمية وليس ذلك فحسب بل وحققت أرباحا .

لكننا نسأل ونحن نعيش كل هذا التطور التنكولوجي والرقمي الرهيب هل نبقي صحافتنا الورقية في الكويت في مكانها كما هي دون أن نطورها تنكولوجيا مراعاة للظروف الزمكانية ( المكان والزمان ) ؟ أم نستفيد من التطور العلمي والتكنولوجي ونطورها لتتكيف مع الظروف الزمكانية وتحسبا لأي طارئ يدفعنا للتخلي عن عالم الورق بعد أن بلغ عمر الصحافة المطبوعة العالمية أكثر من 400 عام خصوصا ونحن نعيش في ظل منافسة تكنولوجية محمومة ورهيبة بدءا بالراديو ومرورا بالتلفاز وانتهاء بالإعلام الرقمي .؟!!




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
maya s
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: متى ستتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية ؟   السبت أكتوبر 23, 2010 11:08 pm

لا اظن ان الصحافة الالكترونية ستحافظ على مكانتها والسبب بسيط وهو اننا اصبحنا في عصر السرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى ستتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+ تخصص صحافة مكتوية :: إعداد صحيفة-
انتقل الى: