منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
منهجية داخل الاعلامية الفنون مستغانم الحملة كتاب البحث الإعلام الحملات الاعلام السودان الاتصال العلمي وكيلكيس وسائل الكتابة والاتصال مدخل موضوع تاريخ مذكرات النقدية تخرج الصحافة الاطفال
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

  الحرية الإعلامية المسؤولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الحرية الإعلامية المسؤولة   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:34 pm

الحرية الإعلامية المسؤولة
بقلم / صالح بن عفصان الكواري

الإعلام، السلطة الرابعة كما يقولون هو أداة نقد ورقابة، والحرية الإعلامية المسؤولة هي وسيلة للبناء والتعمير وليس الهدم والتدمير ولا يمكن ضبط هذه الحرية إلا عبر إطار قانوني يحد من تفلتاتها ويشذب ممارستها لتحقق غاياتها في التعبير الحر وفي كشف أوجه القصور وإصلاح الرأي العام وتنويره بما يجري في محيطه المحلي والإقليمي او على المستوى العالمي.
والحرية الإعلامية المسؤولة ليست شعاراً من باب الترف، لكنها تعني صدق الممارسة واحترام الخصوصيات وحقوق الآخرين وحرياتهم أيضا.
نحمد الله أننا في دولة قطر نمارس هذه الحرية وبمسؤولية بعد أن مهدت الدولة لها بإلغاء وزارة الإعلام وإطلاق حرية التعبير وجعل الرقابة الذاتية هي المعيار والمراقب الحقيقي لأداء الأجهزة الإعلامية، وهي مسؤولية نتحملها ونعتز بالوفاء بمتطلباتها جميعاً في أجهزتنا الإعلامية وفي صحافتنا المحلية.
والدليل على الممارسة المسؤولة للحرية الصحفية في بلادنا واحترام الصحافة للقانون واحترام المشرّع للمهنة، أنه لم يتم حجب الرأي الآخر، ولم تغلق الصحف أو تصادر الطبعات أو يجرجر الصحفيون إلى السجون والمعتقلات. إنه التناغم المطلوب بين القانون والصحافة، طالما ضمن المشرع في مواد القانون حرية الصحافة المسؤولة وطالما التزمت الأخيرة بروح القانون ونصوصه التي تنظم الحقوق وتفصّل الواجبات.
لقد أكد العديد من التقارير ومنها تقرير اتحاد الصحفيين العرب قبل نحو عامين، أن قطر من أول الدول التي تحسنت فيها حرية الصحافة حيث لا منع من مزاولة المهنة ولا حجب لمعلومات ولا سجون وأغلال يساق إليها الصحفيون لمقال كتبوه أو وجهة نظر أبدوها أو جهة انتقدوها طالما كان ذلك في إطار القانون وبالدليل الثابت من دون تجن وتشف أو تصفية حسابات.
وفي هذا السياق، جاء الدستور القطري حامياً وضامناً للحرية الصحفية المسؤولة التي في إطارها يبدع الإعلام والصحافة طالما توفرت فرص ووسائل الحصول على المعلومة الصحيحة دون تقييد وعراقيل. لم تحجب أي صحيفة أو مطبوعة عن دخول قطر حتى ولو كانت تهاجم الدولة نفسها وسياستها، ولم يتم التشويش على إذاعة أو تشفير قناة فضائية بدعوى عدائها لقطر. وإذا كان هذا هو ديدن القانون وتعامله مع الصحافة الأجنبية، فلا أعتقد أنه سيأتي يوم نشهد فيه حجرا على الصحافة في قطر أو التضييق عليها في ظل حرية صحفية وإعلامية مسؤولة ارتضاها الجميع والتزموا بها.
لكن رغم كل ذلك وللأسف، هناك من يسعى إلى التشكيك في مصداقية الدولة تجاه حرية الصحافة، وتحين الفرص للتشويش على هذه الحرية بدون حق. هناك من يترصد كلمة هنا وأخرى هناك لينشر سمومه واتهاماته الباطلة ويتهم قطر بحبس الأنفاس وممارسة الرقابة والتضييق على الصحافة بما يؤشر حسب اعتقادهم إلى تراجع عن حرية الإعلام أو تبييت النية للانقضاض على هذه الحرية التي كبرت ونمت في هواء طلق عليل وأصبح الجميع يتنفس أريجها ويستظل بظلها الوارف الفسيح.
وجد البعض في قضية مركز الدوحة لحرية الإعلام واستقالة مديره فرصة أخرى للنيل من مصداقية الدولة وخطها الذي رسمته بنفسها لحرية الصحافة المسؤولة. لقد صدقوا ما كان يقوله روبير مينار بوجود عراقيل تعوق عمله. لم نر للمركز في عهد مينار أي إنجاز يحسب له، يريد مينار أن يشتم كيفما شاء ويهاجم من يشاء متناسياً أن للحرية المسؤولة حدودا وللدول سيادة وللآخرين حقوقا وحريات أيضاً، معتبراً أنه دائماً على حق وغيره هو الخطأ بعينه.
لا أريد أن أخوض في قضية المدعو مينار، فقد رحل غير مأسوف عليه، لكن سيبقى مركز الدوحة مدافعاً عن الحرية الصحفية المسؤولة دون شطط واتهامات بالحق والباطل.. سيبقى المركز منسجماً مع نفسه وأهدافه وسياسته في ترسيخ حرية الإعلام المسؤول وتعزيز حق التعبير واحترام خصوصيات الآخرين. وستبقى المسؤولية، هي الضمانة الوحيدة والأكيدة للإبداع والابتكار، وليس مينار او غيره هو الذي كان سيضمن ذلك.
وللتذكير فقط، فإن قطر أنشأت العديد من المؤسسات التي تعنى بالديمقراطية وبالحرية الصحفية، فبالإضافة إلى مركز الدوحة لحرية الإعلام هناك المؤسسة العربية للديمقراطية وهناك اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وكلها ترعى وتساند في جانب من عملها الحرية الإعلامية المسؤولة وتنشط في تكريسها باعتبار أن الصحافة الحرة المسؤولة والواعية وسيلة مهمة من وسائل التطور وكشف الأخطاء والاختلالات لتوفر بذلك خدمة مهمة للمعالجة.
كما استضافت قطر مؤتمرات ولقاءات صحفية وإعلامية منها على سبيل المثال مؤتمر اليونسكو لحرية الصحافة في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2009 وصدر عنه إعلان الدوحة الذي دعا إلى ضمان حرية التعبير وسلامة الصحفيين والالتزام بأخلاقيات المهنة وتعزيز الحوار والتفاهم المتبادل مع العلم أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه الذي يعقد بدولة عربية. كما عقد الملتقى الأول للصحافة والإعلاميين. فدولة تستضيف مثل هذه المؤتمرات.. دولة ألغت وزارة الإعلام والرقابة وأطلقت حرية التعبير قبل أكثر من 14 عاماً، لا أعتقد أنها ستسير عكس التيار وتخطو إلى الخلف بعد كل ما تحقق من إنجازات في هذا الجانب نالت احترام وإعجاب الجميع.
من هذا المنطلق جاءت دعوة مجلس الشورى الوطنية الأخيرة التي أعلنها مدوية حين انتقد الأقلام الصحفية المأجورة والقنوات التي استغلت حرية التعبير للإساءة لقطر ومؤسساتها وقيمها الاجتماعية .
أخيراً أقول إننا نطمح في ممارسة صحفية مسؤولة وبحرفية، نكون فيها حراساً للحرية الصحفية المسؤولة، لنحميها بحسنا الوطني والقومي لتنمو وتزدهر وتؤتي أكلها بإذن الله حرية مسؤولة من دون رقيب ودون ضغوط اللهم إلا من سلطة ضمائرنا وأخلاقيات المهنة والقوانين المنظمة لها.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
 
الحرية الإعلامية المسؤولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: حرية الرأي و التعبير-
انتقل الى: