منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
العام تخرج الاعلام الاشهار مذكرات علوم الاتصال وسائل والاتصال نظرية الاعلامية الصحفي العامة تعريف كتاب تاريخ الحملات العلاقات قانون نظريات الإعلام التلفزيون الاعلان الصحافة الجزائر المؤسسة
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» محضارات مقياس قانون الاعلام لطلبةالسنة الاولى ماستر تخصص اتصال/الاستاذ صاولي عبد المالك/2014-2015
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 3:34 am من طرف نائبة المدير

» محاضارات السنة الاولى ماستر تخصص اتصال/السنة الجامعية 20015/20014.
السبت أكتوبر 18, 2014 6:20 am من طرف نائبة المدير

» الخول الجامعي في الجزائر
الإثنين أكتوبر 06, 2014 7:52 pm من طرف نائبة المدير

» نتائج ماستر جامعة المسيلة *قسم علوم الاعلام و الاتصال*2015/2014
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:24 am من طرف قدس

» ماجستار 2014
الأحد سبتمبر 14, 2014 10:15 pm من طرف نائبة المدير

» استفســــــــــار؟
الأحد سبتمبر 14, 2014 10:14 pm من طرف نائبة المدير

» اليوم الوطني للمجاهد 20 اوت
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:02 pm من طرف نائبة المدير

» غزة
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف نائبة المدير

» انفرتر 1000 وات و شاحن بطارية و عاكس تيار من 12 الى 220 فولت صامت للبيع 01200094369
الجمعة أغسطس 01, 2014 8:32 pm من طرف مودى صلاح

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية

شاطر | 
 

 بحث ***الأنترنت***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة


عدد المساهمات: 1779
تاريخ التسجيل: 08/06/2009
العمر: 26

مُساهمةموضوع: بحث ***الأنترنت***   الأحد أغسطس 01, 2010 11:40 am


جامـــــــــــــــــعة الجـــــــــــــــــــزائر
كلية العلوم السياسية و الإعلام
قسم علوم الإعلام و الاتصال

بحث حـــول

* من إعداد الطالب: * يـمــاني العــربــي
* الفوج: * 30

أستاذة المـــادة المحترمـــة
بوكـريسة عــائشـــة

جــــذع مشتــرك علـــوم الإعـــلام و الاتصــال

السنـــة الأولـــى


السنــة الجامعيـــة
جامعة الجزائر
كلية العلوم السياسية و الإعلام
قسم علوم الإعلام و الاتصال

مقياس: تاريخ وسائل الإعلام
الفوج :12
موضوع البحث:





مقدمة
الفصل الأول:ماهية الانترنيت
المبحث الأول:تعريف الانترنيت
المبحث الثاني:نشأة و تطور الانترنيت
المبحث الثالث:خصائص الانترنيت
الفصل الثاني:خدمات الانترنيت و نماذج عنها في بعض الدول
المبحث الأول:خدمات الانترنيت
المبحث الثاني:نموذج الانترنيت في الوطن العربي
المبحث الثالث:سلبيات و إيجابيات الانترنيت
خاتمة:



مقدمة:














الفصل الأول: ماهية الانترنيت

المبحث الأول:تعريف الانترنيت:

الانترنيت هي شبكة ضخمة من الكومبيترات المتصلة فيما بينها وهي الأكبر في العالم كما أنها مفتوحة للجميع وكل شخص مستعد لدفع مبلغ شهريا ثمنا للاتصال بالشبكة عن طريق مزودي الخدمة الهاتفيه يمكنه أن ينضم إلى ملايين المستخدمين للانترنيت. والانترنيت كما هو معلوم كانت في بدايتها وسيلة من الوسائل العسكرية الاميركية المعقدة أصبحت وسيلة تستخدمها الشركات الصناعية الكبرى والجامعات والمعاهد والمدراس والمستشفيات والمنظمات الإعلامية والسياسية انتهاءا بمافيات السطو والاحتيال والمنظمات الإرهابية وسوف نشرح لاحقا تاريخ تطور الانترنيت.

كذلك الانترنت من ناحية واقعية عبارة عن شبكه تتكون من آلاف الشبكات الصغيرة المنتشرة في أنحاء العالم ولكن ماذا يفعل الناس في حقيقة الأمر على الانترنيت

كما أن الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. .


المبحث الثاني: نشأة و مراحل تطور الانترنيت:
في أوائل الستينات افترضت وزاره الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش، وخاصة فعاليات مجال الاتصالات الذي هو القاسم المشترك الأساسي الموجه والمحرك لكل الأعمال.
كلفت الوزارة مجموعه من الباحثين لدراسة مهمة إيجاد شبكه اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حاله هجوم نووي، وللتأكد بأن الاتصالات الحربية يمكن استمرارها في حاله حدوث أي حرب.
وأتت الفكرة وكانت غاية في الجرأة والبساطة، وهو أن يتم تكوين شبكه اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي، فإذا ما دمرت أحدها أو حتى دمرت مائه من أطرافها فان على هذا النظام أن يستمر في العمل. وفي الأساس فان هذه الشبكة المراد تصميمها كانت للاستعمالات الحربية فقط. في ذلك الوقت لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بنيت على الإطلاق ولهذا فان الباحثين تركوا لخيالهم… وأسسوا شبكه أطلق عليها اسم شبكه وكالة مشروع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency Network (ARPANET) وذلك كمشروع خاص لوزارة الدفاع الأمريكية، وكانت هذه الشبكة بدائية وتتكون من أربعه كمبيوترات مرتبطة ببعضها بواسطة توصيلات التلفون في مراكز أبحاث تابعه لجامعات أمريكية. لقد جعلت الوزارة هذه الشبكة ميسره للجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات العلمية الأخرى ولأجراء الأبحاث من اجل دراسة إمكانيات تطويرها، ونتيجة لهذا الوضع فان ARPANET قد نمت بشكل ملحوظ، والشبكة التي كانت بسيطة تحولت إلى نظام اتصالات فعال.
السنوات التي تلت جاءت معها بتغييرات كثيرة، وفي ذلك الوقت فان الوصول للشبكة كان قاصرا على الجيش والجامعات والباحثين، ونتيجة لهذا الوضع فلقد أصبحت ARPANET عبارة عن شبكه تتكون من شبكات ذات مفاتيح وأطراف متعددة، وترسل المعلومات فيها باستخدام تقنية تفتيتها إلى مجموعات Packets اصغر، تتحرك بحريه واستقلالية من طرف إلى أخر لتصل إلى مبتغيها.
كان هذا المشروع غير معروف حتى سنه 1980 حين تم إظهاره للضوء، ومنذ ذلك الحين فان التغييرات أصبحت تحدث بسرعة كبيره واستمر هذا النظام في الاتساع.
ما بين سنه 1982و1985 كانت ولادة الانترنيت فلقد انقسمت ARPANET سنه 1983 إلى قسمين ARPANET و MILNET واستخدمت الأولى في جهود الأبحاث المدنية أما MILNET فاحتفظ بها للاستخدامات العسكرية.
منذ سنه 1980 فان شبكات جديده عديدة تكونت لخدمه بعض الفئات والمنظمات …إحدى هذه الشبكات كانت للمجتمعات الأكاديمية، وأخرى لمنظمات أبحاث الكمبيوتر حيث وصلت الباحثين بعضهم ببعض ليتشاركوا في المعلومات.
في سنه 1986 فان مؤسسه العلوم الوطنية National Science Foundation شبكت الباحثين بعضهم ببعض في كافه أنحاء الولايات المتحدة من خلال خمسه كمبيوترات عملاقة، وسميت هذه الشبكة باسم NSFNET. لقد تكونت هذه الشبكة من مراكز لخطوط الإرسال المتكونة من الألياف الضوئية ومن الأسلاك العادية، وبمساعده الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والموجات الدقيقة Microwave وذلك كي تحمل كميات هائلة من المعلومات التي تتحرك سريعا جدا ولمسافات بعيده… إن هذه الشبكة NSFNET كونت العمود الفقري للبنية التحتية للانترنيت وخاصة بعد أن رفعت الحكومة الأمريكية يدها عنها.
بدأت تقديم خدمه الانترنيت للناس عمليا في سنه 1985 وكان عدد المشتركين يتزايد بشكل كبير واصبح الانترنيت الآن وكما هو جلي اكبر شبكه في تاريخ البشرية.
الانترنيت يعتبر حقيقة أحد الظواهر… ولربما يعتبر انه اكثر التطورات التي حدثت في وسائل الاتصالات البشرية بعد اختراع التلفون.
لا تحاول البحث عن المركز الرئيسي للانترنيت في أي مدينه بل وفي أي مكان في العالم لسبب بسيط هو أن الانترنيت ليس له إدارة أو مركز رئيسي على الإطلاق. ويبدو أن ذلك غير مقنع لكثير من الناس ولكن الحقيقة أنه لا توجد إدارة مركزية للإنترنت وبدلا من ذلك فإنه يدار من تشكيلة من آلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للشركات والأفراد كل منهم يقوم بتشغيل جزء منه كما يدفع تكاليف ذلك. وكل شبكة تتعاون مع الأخرى لتوجيه حركة مرور المعلومات حتى تصل لكل منهم وبمجموع هؤلاء تتكون الشبكة العالمية ولهذا لا يملك أحد الانترنيت… هناك ملايين خلف هذه الشبكة يتشاركون في مكوناتها، وهؤلاء سواء كانوا أفرادا أو منظمات أو شركات غير مستقرين في الغالب، ودائما يقومون بالتغيير بل ويتبدلون أنفسهم ولكنهم دائما في نمو وتزايد دائم كل لحظه… وهناك مواقع تضاف دائما ومواقع تتغير عناوينها أو تندثر.

أهم مراحل في تاريخ نشأة شبكة «الانترنيت".

1969 وضعت أول أربعة نقاط اتصال لشبكة " أربانيت " في مواقع جامعات أمريكية منتقاة بعناية .

1972 أول عرض عام لشبكة " أربانيت " في مؤتمر العاصمة واشنطن بعنوان العالم يريد أن يتصل ،
والسيد راي توملنس يخترع البريد الإلكتروني ويرسل أول رسالة على " أربانيت " .

1973 إضافة النرويج وإنجلترا إلى الشبكة .
1974الإعلان عن تفاصيل بروتوكول التحكم بالنقل ، إحدى التقنيات التي ستحدد " إنترنيت " .
1977 أصبحت شركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة .

1983 أصبح البروتوكول TCP/IP معيارياً لشبكة " أربانيت " .

1984 أخذت مؤسسة العلوم الأمريكية NSF على عاتقها مسئولية " أربانيت " ، وتقديم نظام أعطاء أسماء لأجهزة الكمبيوتر الموصولة بالشبكة المسمى Domain Name System (DNS)

1985 أول شركة كمبيوتر تسجل ملكية " إنترنيت " خاصة بها .

1986 أنشأت مؤسسة العلوم العالمية شبكتها الأسرع TNSFNE مع ظهور بروتوكول نقل الأخبار الشبكية Network News Transfer Protocol جاعلا أندية النقاش التفاعلي المباشر أمرا ممكنا ، وإحدى شركات الكمبيوتر تبني أول جدار حماية لشبكة " إنترنيت" .

1990 تم إغلاق " أربانيت " و"إنترنيت " تتولى المهمة بالمقابل .

1991 جامعة مينيسوتا الأمريكية تقدم برنامج " غوفر" Gopher وهو برنامج لاسترجاع المعلومات من الأجهزة الخادمة في الشبكة .

1992 مؤسسة الأبحاث الفيزيائية العالمية CERN في سويسرا ، تقدم شيفرة النص المترابط Hypertext المبدأ البرمجي الذي أدى إلى تطوير الشبكة العالمية Word Wide Web

1993 قد ابتدأ الإبحار ، من خلال إصدار أول برنامج مستعرض الشبكة " موزاييك " ثم تبعه آخرون مثل برنامج " نتسكيب " وبرنامج " مايكروسوفت " . الرئيس الأمريكي كلينتون يطلق صفحته الخاصة على الشبكة العالمية http://whitehouse.gov/wh/welcome.html

1995 اتصل بشبكة " إنترنيت " ستة ملايين جهاز خادم و50.000 شبكة ، وإحدى شركات الكمبيوتر تطلق برنامج البحث في الشبكة العالمية .

1996 أصبحت " إنترنيت " و " وب " كلمات متداولة عبر العالم . في الشرق الوسط أصبحت " إنترنيت " من المواضيع الساخنة ، ابتداء من التصميم الأول لشبكة وحتى اليوم ، واصبح هناك عدد من مزودي خدمة " إنترنيت " يقدمون خدماتهم .
و فيما يلي نعرض أهم المحطات في تاريخ الانترنيت:
الخمسينيات

1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.

الستينيات
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
ARPAnet 1969 تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.

السبعينيات

1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 ترتبط Alohanet بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.
BBN 1974تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.
Vint Cerf 1974و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.

الثمانينيات

Minitel 1981و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.
DCA 1982و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.
EUnet 1982 أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار.
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة وأجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت اشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، المانيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.

التسعينيات

1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالانترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
CompuServe 1995 و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.


الفصل الثاني: خدمات الانترنيت و بعض النماذج عنها

المبحث الأول:استخدامات شبكة المعلومات العالمية " إنترنيت

تستخدم الشبكة في مجالات عديدة ، لما تقدمه من خدمات معلوماتية وخدمة البريد الإلكتروني ، كما أنها توفر النفقات المالية بالمقارنة مع أنظمة البريد العادية ، فهي تستخدم في المجالات التالية :
(1) الخدمات المالية والمصرفية .
أن غالبية البنوك تستخدم الشبكة في أعمالها اليومية ، لمتابعة البورصات العالمية ، وأخبار الاقتصاد .
(2) التعليم .
يوجد لشبكة المعلومات استخدامات في غاية الأهمية للجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث ، حيث يمكن من خلالها نقل وتبادل المعلومات بينها ، ونشر الأبحاث العلمية ، كما يستطيع الباحث الحصول على المعلومات المطلوبة من المكتبات العامة أو من مراكز المعلومات بسرعة كبيرة جداً بالمقارنة مع الطرق التقليدية . ويمكن الاستفادة من الشبكة في عملية التعلم عن بعد بصورة كبيرة جداً .
(3) الصحافة.
اصبح الآن ليس صعباً نقل الأخبار من دولة إلى أخرى أو مكان إلى آخر بعد استخدام شبكة " إنترنيت "، فيستطيع الصحفي كتابة الموضوع أو المقال الذي يريده ثم نقله وبسرعة إلى المحررين في الصحفية أو المجلة التي يعمل بها .
وهناك استخدامات أخرى منها استخدام الشبكة في الحكومة ، المنزل ، الشركات ، السياحة ،… الخ .

المبحث الثاني:نموذج عن الانترنيت في العالم العربي
لقد ظهرت خدمة الانترنت في الوطن العربي متأخرة عن ظهور الشبكة في البلدان الأخرى، حيث ظهرت في السنوات الأولى من التسعينات مجموعة من المراقع العربية التي تتعامل باللغة الانجليزية . ويعتبر موقع الشبكة العربية (Arab Net) من المواقع العربية الأولى التي دخلت عالم الانترنت ، والذي تأسس من قبل الشبكة السعودية للأبحاث وال تسويق في لندن . وظهر هذا الوقع تقريبا في أواخر 1994 وبدايات 1995. ومن ثم دخلت الكويت هذا المجال عبر الشبكة الكويتية وبعدها توالت مختلف الدول العربية والمؤسسات العربية في الدخول الى ألانترنت . ويقدر عدد المواقع العربية ( باللغة العربية والانجليزية ) ما بين 7-9 آلاف موقع. ولكن وللأسف الشديد أن 80% من هذه الواقع مازالت تستخدم اللغة الانجليزية .
وشهد عاما 97-1998 نموا كبيرا في مستخدمي الانترنت في البلدان العربية . اذ ارتفع من حوالي 150الف مستخدم(1) في بداية العام المذكور الى اكثر من 356 الف مستخدم في نهاية العام . وبلغت نسبة النمو 237،5%. بينما ارتفع عدد المستخدمين العرب الى أكثر من 700 ألف مستخدم في نهاية عام 1998. أي بزيادة ما يقارب 197% عن عاو 1997. وتشير التوقعات بأن عام 1999 سيشهد نموا كبيرا بمقارنة العام الماضي. حيث تتوقع التقديرات أن يصل عدد المستخدمين العرب في نهاية العام الى حوالي مليون . نصف المليون مستخدم .
وتوصلت الدراسة الى أن مستخدمي الانترنت في العالم العربي هم من فئة الشباب . حيث بلغ متوسط عمر المستخدمين المشاركين في الدراسة حوالي 9ر28سنة ، في الوقت الذي تراوحت أعمارهم بين 15 سنة كحد أدنى55 سنة كحد أعلى . والجدول الآتي يوضح نسب أعمار المشاركين حسب فئاتهم العمرية :
5ر78% من المستخدمين العرب تقل عن 40 سنة . وبالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن الستخدمين العرب أكثر شبابا، حيث تبلغ نسبة المستخدمين الأمريكان الذين هم أقل من 40 سنة ما يعادل 55% من مستخدمي الانترنت (5) أظهرت الدراسة دان خدمة الانترنت مازالت حكرا على الرجال الى حد ما . حيث كشفت بأن النساء تمكن ما بين 6ر 10%. و9ر15% فقط من مستخدمي الانترنت في المعالم العربي. بينما تمثل الاناث 4ر33% في الولايات المتحدة و6ر14% في أوروبا.
وأظهرت الدراسة أيضا أن مستخدمي الانترنت يملكون مستوى جيدا من التعليم . حيث إن ما يقارب 60% منهم يحملون مؤهلات جامعية ، و5ر19% يحملون الثانوية العامة ، وفقط 3ر3% ممن يمتلكون شهادات الدبلوم . وتشير الدراسة الى أن أكثر من 54% من العينة لم يشتركوا في الانترنت الا عام 1997 ، بينما 3ر31% اشتركوا عام 1914، و 4ر14% فقط عرفوا الانترنت قبل 1996.
أما على المستوى المهني، فتشير الدراسة الى أن 26% من العينة ينقمون الى مؤسسات التربية والتعليم . و9ر 20%. يعملون في المؤسسات الحكومية ،و 5ر11% في مؤسسات الكمبيوتر ، 8ر9% في التجارة والأعمال و3ر9%، في الصناعة والنفط والغاز، و 3ر5% يعملون في مؤسسات وشركات الانترنت ، 3ر17% في مهن أخرى. وأشارت الدراسة الى أن المستخدم العربي يقضي ما يقارب 100 دقيقة كمعدل متوسط يوميا مع الانترنت . وأن أكثر أيام الأسبوع ، استخداما للانترنت هما الخميس والجمعة .
المواقع العربية
ومع التوسعات والتطور الذي شهدته الشبكة ، على المستوى العالمي، تطورت وتوسعت أيضا شبكة الانترنت على المستوى العربي، وشهد عام 1997 ولادة أعداد كبيرة من المواقع العربية . فتضاعف عدد المواقع المستخدمة للغة العربية عشر مرات (أي من 35 موقعا في بداية العام الى 350 موقعا بحلول نهاية العام. ويقدر أعداد هذه المواقع ما بين 0 120 - 1700 موقع بنهاية عام 1998. ومن المتوقى أن تتجاوز أعداد هذه المواقع 0 400 موقع بنهاية عام 1999.
ومن خلال تحليل ودراسة المواقع العربية في الشبكة الدولية للمعلومات ، يمكن القول أن معظم هذه المواقع مازال دون المتوسط . سواء كانت هذه المواقع تجارية ، أو أكاديمية أو حكومية . ويمكن تلخيص أهم نتائج الدراسة التي أجرتها مجلة انترنت العالم العربي عن أهم المواقع العربية. وتوصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية (10):
- من ناحية التصميم والبناء، سيطرة "النمط السردابي" على الكثير من المواقع العربية . حيث يقود هذا النمط الزائر الى اتجاه واحد، ولا يتيح له التشعب وسلوك مسارات فرعية بدون العودة الى الموقع الرئيسي ،
- تحولت معظم المواقع الى متاهات إلكترونية ، صعب الدخول اليها أو استخدامها نتيجة البناء وإعادة البناء المستمر، والذي نتج عن قصور التصميم . مما يجعلها دائما قيد الانشاء على مستوى بنيتها الأساسية . هما يؤدي الى تعطيل تأدية هذه المواقع لواجباتها،
- غياب اللمسات الفنية للمخرجين والمصممين في هذه المواقع .
- إغفال استخدام الوصلات التشعبية ، في سياق نصوصها وموادها . مما يؤدي الى خسارة العملية المديناميكية التي تميز صفحات الويب.
ومع التوسعات التي شهدتها الشبكة في 6997 في العالم العربي، توسعت أيضا الخدمات التي تقدمها للمشتركين . حيث شهد عام 1997 ظهور العديد من المراكز التعليمية العربية . وتعتبر جامعة العرب الالكترونية أول مركز تعليمي عربي عبر الانترنت عنوانه (www. Arabuniversity. com) وزادت هذه المواقع خلال العام الحالي (1998) ولكن من المستبعد أن تنتشر على نطاق وأسع ما لم توفر هذه المراكز التعليمية شهادات جامعية . إلا أن الوضع الاجتماعي والثقافي السائد في المجتمع العربي
قد يشجع على انتشار التعليم المتوسط أو الجامعي عبر الانترنت . وهذا ، باعتقادي يتوقف على الجامعات الالكترونية نفسها، وقوة برامجها وشهاداتها ، وكذلك على المنافسة التي تقدمها الجامعات الالكترونية العالمية من ناحية أخرى.
والغياب عن الشبكة لم يشمل الجامعات العربية ، بل شمل أيضا المدارس العربية في الوطن العربي ، حيث مازالت الأمية في مجال الكمبيوتر والمعلومات سائدة في مدارسنا . التعليمية ، عدا القليل من المدارس العربية التي بالفعل أدخلت الشبكة ، وتنافس بالشكل الصحيح . وباعتقادي يرجع غياب المدارس العربية عن الشبكة الى :
- عدم انتشار الكمبيوتر الشخصي في المدارس العربية . إلا أن بادرة الحكومة الكويتية ، تبشر بالخير، حيث شهد عام 1998 إدخال الحاسب الآلي الى كل المدارس الاعدادية في الكويت ، وفي السلطنة تشير الدراسات الى أنه تم ادخال الكمبيوتر الى المدارس النموذجية والمختارة خلال العام العام الدراسي 98- 1999 على أن يكتمل إدخال الحاسب الآلي الى أغلبية مدارس السلطنة بحلول عام 2000(11)
- نقص الوعي بأهمية الكمبيوتر في رفع المستوى التعليمي، والذهني لطلاب المدارس .
- الخوف من الاستخدام الخاطيء من قبل الأطفال لهذه الشبكة .
- نقص الاستثمارات المالية من قبل وزارات التربية والتعليم في هذا المجال.
ومع الزيادة السريعة في المواقع العربية على الشبكة العالمية ، إلا إنها مازالت تعاني من الكثير من المشاكل والصعوبات . وممكن تلخيص أبرز نقاط الضعف في المواقع العربية في الآتي:
- غياب أدوات البحث ، باستثناء أعداد قليلة من المراقب . والتي لا تتجاوز أصابع اليد.
- عدم الاستخدام لتقنية دفع المعلومات (Push) فنجد أن أغلبية المتصفحات الحديثة تتضمن هذه التقنية حيث تتكفل بجلب المعلومات آليا، من المواقع التي سجل المشترك أو المستخدم اسمه فيها. ومن خلال تجربة الكثير من المواقع العربية فإننا نجد غياب استخدام هذه التقنية ، أو مازالت في طور نموها وضعيفة الاستخدام .
المبحث الثالث: سلبيات و ايجابيات الانترنيت:

إن الانترنت عالم واسع يحتوي على كثير من المحاسن وفي المجال المقابل الكثير من المساوئ وخاصة ما يتعلق بالأخلاق التي هي مهمة جداً لأبنائنا لتربيتهم التربية الصحيحة. وقد قام المجلس الاستشاري لبرامج التسلية «Recreational Software Advisory Council» بتقييم مواقع الانترنت على أربعة مقاييس: اللغة، العري، الجنس، العنف.

من إيجابيات

لقد نتج عن التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيضان من المعلومات في إنتاجها واستخدامها• وهذا الكم الكبير المتتابع سبب مشكلات رئيسية في توصيل المعلومات وحصر وضبط مصادر المعلومات مما أدى إلى التوجه لحل هذه المشكلات بوساطة تكنولوجيا الاتصال في الفضاء، ونتج عن ذلك ظهور شبكات المعلومات التي تطورت إلى استخدام الحاسبات ذات السرعة العالية•
ومن جانب آخر، تعد الانترنيت أكبر مكتبة في العالم، حيث يدخل إليها نصوص كاملة من الكتب الجديدة والبالغ عددها أكثر من (45) ألف كتاب سنوياً عدا المنشورات الحكومية وتشتمل كذلك محتويات 1500 صحيفة يومية تصدر في أمريكا، إضافة إلى 3700 دورية تتناول مختلف المجالات والقطاعات (منها 250 دورية للمهندسين فقط)إضافة إلى نشاطات النشر في سائر أنحاء العالم والذي يشمل أكثر من ألف كتاب جديد يصدر سنوياً في اليابان وحدها، وتحتوي الانترنيت على موضوعات حديثة وغزيرة وغنية ما لم تتوفر في المكتبات من مصادر المعلومات الأخرى•

إن عصر المعلومات اليوم يتميز بنقلة نوعية من حيث حجم الوثائق المتوفرة على الشبكة وتنوع محتوياتها• وهذا الحجم الهائل والمتطور يومياً غير مفهوم البحث والاسترجاع من ظاهرة البحث والوصول إلى المعلومة ليضع المستفيد في حالة انتقاء واختيار للمعلومة الأكثر جدوى ونفعاً لأخذ القرار أو البدء في إنجاز العمل
•ويمكن للباحث وخاصة في المراحل العليا الاشتراك فيما يسمى بجماعات النقاش ويشارك فيها، كذلك يمكن للباحث من خلالFirst Search أن يصل إلى مقتنيات آلاف المكتبات الأكاديمية والبحثية•
كما أن الباحث يبحر في هذه الشبكة متخطياً الحواجز المكانية مخترقاً الحدود بين الدول والأقاليم في لحظات مختصرا كثيرا من الوقت، وتمكنه الشبكات من التواصل مع وحدات المعلومات عن بعد، وهو مرتاح في مسكنه أو مكتبه•
وهناك عدة عوامل دعت لاستخدام الانترنيت وهي:

ـ التخفيف من الوقت والتقليل من الجهود المطلوبة لإنجاز مهمات البحث عن المعلومات•

ـ تسهيل خدمات عدة مثل البريد الإلكتروني وإمكانية تحويل الملفات•

ـ يتيح إمكانية الوصول لنشر الإلكترونيات والنشر الفوري للمعلومات وإلى تغطية الأخبار بصورة فورية•
ـ تقديم الحلول المتكاملة في القطاع الحاسوبي

-الاشتراك إلكترونياً في المجلات الإلكترونية بصورة مباشرة عبر البريد الإلكتروني
-الاطلاع على الندوات والمؤتمرات والنشاطات العلمية والصناعية والمعارض•
ومن العوامل الهامة كذلك والتي تدعو إلى استخدام الانترنيت أن مستخدم المكتبة اليوم يختلف عنه سابقاً، فقد أثر تغير نمط الحياة على تغير الرغبة في المنتجات والخدمات، فأصبح أكثر وعياً ومعرفة واطلاعاً لخدمات ومنتجات المعلومات التي تقدم إليه بأشكالها الحديثة يومياً بل كل ساعة لترضي رغبته المتغيرة، مما دعا مزودي الخدمات والمنتجات إلى التنافس باستمرار في تقديم أشكال وأنواع من الخدمات والمنتجات المتعددة•
والباحث يهمه ما يلبي حاجاته وتطلعاته في الوقت المناسب مما يدعوه إلى استخدام الانترنيت التي تتيح له مجموعات متنوعة لمكتبات عدة غير محصورة، وتمكنه من الاستفادة من مصادر المعلومات غير المحددة في الوقت المطلوب، إضافة إلى كون الانترنيت شبكة عالمية، وكأن المكتبات تصل للباحثين بدلاً من تنقلهم إليها، ويمكنهم استخدامها كلهم وفي نفس الوقت•
ويجمع الكثير من الباحثين على أن الثورة التكنولوجية والاتصالية قوة إيجابية لتنظيم المعلومات وإدارتها وتسهيل مهمات الباحثين وتلبية احتياجاتهم فقللت من الفترة الزمنية في عمليات المعالجة والاسترجاع ومكنت من الوصول إلى المعلومات بأيسر الطرق وأقل تكلفة•





__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
قدس
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 14/11/2011
العمر: 23

مُساهمةموضوع: رد: بحث ***الأنترنت***   الأحد أبريل 01, 2012 9:26 am

شكرااااااااااااااااااااااااااا على المجهوووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث ***الأنترنت***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم ::  ::  :: -