منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الاتصال تعريف الصحفي مفهوم الحملة العلمي الاذاعة البحث كتاب والاتصال المتخصصة الاعلام علوم تخرج تاريخ المؤسسة الحملات السودان مذكرة وكيلكيس الصحافة الإعلام وسائل الاعلامية مذكرات العامة
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 الديمقراطية والتغيير 'بشرط السكين'!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الديمقراطية والتغيير 'بشرط السكين'!    الإثنين فبراير 07, 2011 4:36 pm

الديمقراطية والتغيير 'بشرط السكين'!


محمد صادق الحسيني










2011-02-06




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

















قبل انتفاضتي تونس ومصر كنا نقدم تحليلا وقراءة للقارئ الكريم - ونحن على ثقة من ذلك - باننا نقترب من 'شرق اوسط' من دون اسرائيل!
اما وقد استعادت مصر عافيتها ونفضت عنها غبار الزمن الرديء وتقترب من
تحرير روحها وجسدها من عار كامب ديفيد فاننا نستطيع ان نقول وبثقة عالية
باننا نقترب من شطب هذا العار 'الجيو سياسي' المسمى بالشرق الاوسط والذي
الصقته بريطانيا بخريطة بلادنا، ونتجه بكل فخر واعتزاز لنسمي الاشياء
باسمائها: الوطن العربي وايران وتركيا ومعه سائر امم الشرق اي مثلث القوة
لهذه الامة كما تحدث عنه المفكر المصري الراحل جمال حمدان ما يعني آليا
انتفاء وجود الكيان الصهيوني قطعا!
تقول النيويورك تايمز تعليقا على احداث مصر: 'ان اسرائيل ترتعد من المظاهرات التي تحيط بالنظام المصري من كل جانب'!
ويقول
موشي ارينز منتقدا سادته في واشنطن حول حديثهم عن التحول الديمقراطي في
بلادنا: ان الولايات المتحدة الامريكية تخطئ خطأ استراتيجيا عندما تتحدث
عن الديمقراطية في منطقة فيها ايران وحزب الله والاخوان المسلمون وحماس'!
وبينما
يمضي الشعب المصري على طريق ثورته الشعبية المستقلة الصميمة ترتفع عقيرة
الكثيرين في العالم الغربي وبعض من بطاناته او خلاياه التائهة في بلادنا
منددين بمسير ومسار هذه الثورة مرة باتهامها بان لها اجندة خارجية ومرة
بانها من صناعة الاخوان المسلمين ومرة بانها تابعة او عميلة لايران ومرة
بانها ستقع في قبضة التشيع او ولاية الفقيه ودائما بانها قد تكشف عن وجهها
الديني الحقيقي الذي تخفيه الآن تكتيكا!
لقد نسي هؤلاء جميعا بان بلادنا هذه التي يتحدثون عنها مثلهم مثل السياح
الاجانب
الذين يزورونها لاول مرة - هذا ان احسنا الظن ببعضهم - انما هي مهد
الرسالات السماوية ومهد الحضارات البشرية الكبرى وان جل ما يمتلكونه من
'مدنية' يفخرون بها او يتفاخرون انما صدرت اليهم من هذا الشرق المتدين
وانه هو صاحب تلك الاخلاق الرفيعة العالية والثقافات السامية.
والسؤال
الكبير الذي يجب ان تتم مساءلتهم حوله هو : اذا كانت الديمقراطية هذه التي
تتغنون بها والتغيير الذي تتشدقون به من بنات افكاركم العظيمة او منجزاتكم
التي تفاخرون العالم بها فلماذا اذن ترتعدون منها كلما لاح في الافق
احتمال ان تؤدي تلك الديمقراطية او ذلك الانتقال السلس والسلمي للسلطة الى
صعود الاسلاميين او المتدينين باي شكل من اشكالهم اليها؟!
الا يعني هذا بانكم تريدون الديمقراطية والتغيير في بلادنا 'بشرط السكين'؟ كما يقول المثل الشهير حول من يريد شراء البطيخ!
بمعنى آخر بان كل ممارسة ديمقراطية تريدون منحنا اياها لابد بان تأتي
بالعلمانيين
او التابعين لنمط حياتكم الغربية الى سدة السلطة والا فهي ممنوعة علينا
وان تم انتزاعها من قبلنا فان انتخاباتنا ستكون عندئذ مزورة وغير نزيهة
حتما!!
اليس هذا هو ما يقوله الصهيوني موشي ارينز وتؤكده تقارير
الغربيين وممارساتهم مع حكامنا سواء اولئك الحلفاء لكم او المعادين
لسياساتكم؟!
ثم لماذا هو من حقكم 'الطبيعي' التدخل في الصغيرة والكبيرة
عندنا واحيانا الى درجة وضع 'خريطة طريق' تمديد عمر هذا الحاكم او ذاك او
منع شعبه من ازاحته عن السلطة الا في الوقت والظروف والسياقات التي
تحددونها انتم وفقط بعد وضع المواصفات للبديل الذي يوائمكم؟!
في حين
تمنعون على اهل البلاد الواحدة والامة الواحدة والدين الواحد والحضارة
الواحدة والثقافة الواحدة بل واحيانا الشعب الواحد من ابداء الرأي في هذا
وتقيمون الدنيا ولا تقعدونها عليه مرة بحجة التدخل في شؤون الآخرين ومرة
بذريعة تصدير نموذجه الخاص ودائما بشعارات الكذب والخداع والتهويل بما هو
آت اليهم، من نمط اجندة الاخوان المسلمين او اجندة حزب الله او اجندة
الحرس الثوري الايراني او اجندة ولاية الفقيه مثلا؟!
اليس هذا جزءا
اساسيا ومهم مما يعرقل حركة التطور السلمي والديمقراطي للثورتين التونسية
والمصرية وتاليا الثورة العربية الكبرى حتى الآن ويمنعها من الوصول الى
نهاياتها الحتمية ؟!
ثم بالله عليكم اليس هذا اهانة واضحة وموصوفة
لشعوبنا عندما تتهمونها بانها غير راشدة وغير واعية كلما ارادت التواصل مع
سائر اجزاء امتها الواحدة، بينما هو حلال وطبيعي عليها ان تستهدي بنماذجكم
المنخورة والتي باتت وصمة عار في جبين التاريخ الانساني! ماذا يوجد عند
ايران اصلا لتصدره للعرب غير ما هو منهم اصلا كمسلمين او شرقيين؟!
او
ماذا يوجد اصلا لدى حزب الله او حماس او الاخوان المسلمين من اجندات خاصة
وهم اهل البلاد الاصليين حتى تعيبوا عليهم فيه فيما انتم تأتون الينا من
وراء البحار حاملين معكم اجنداتكم الخاصة قطعا والتي يعرفها الصغير
والكبير لدينا لعل اهمها وابلغها خطرا تغليب امن الصهاينة على امن اهلنا
ونهب مقدراتنا من نفط وغاز وماء وغذاء ليصل اليكم واليهم بسلاسة و'ببلاش'
فيما يتم استئصال اقتصادياتنا تجويعا وافقارا ومزيدا من التبعية لمشاريع
انقاذ اقتصادياتكم الكبرى المتعددة الجنسية ّ؟!
في مثل هذه الايام قبل
اثنين وثلاثين عاما اذا كنتم تتذكرون كان الغرب هذا نفسه يخيف الايرانيين
مما كان يسميه مرة بالرجعية السوداء في اشارة الى عمائم علماء الدين الذين
كانوا يقودون الثورة الشعبية الاسلامية الايرانية المستقلة، وعندما كانوا
يفشلون في ذلك كانوا يخيفونهم بما كانوا يسمونه وقتها بالرجعية الحمراء في
اشارة مزدوجة لترويع الناس من الشيوعية مرة ومن الاتحاد السوفييتي السابق
مرة اخرى في اشارة كان القصد منها ايضا وايضا اتهام الثورة والثوار
بالارتباط بالخارج كما يحاولون اليوم مع ثورة مصر الكبرى ايضا!!
انها
اساليب الطاغية والطغاة البلهاء نفسها عندما تفرغ جعبتهم من كل شيء ويجدون
انفسهم وحيدين امام الجماعة والامة فيتذكرون كيف اتى بهم الخارج الى سدة
الحكم في غفلة من الزمن وكيف يريد ان يستبدل بهم عميلا بعميل.

القدس العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الديمقراطية والتغيير 'بشرط السكين'!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: منتدى المواضيع المختارة-
انتقل الى: