منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب الإعلام تاريخ المؤسسة مذكرات الحملات الاعلامية وكيلكيس الاعلام محاضرات تخرج الاتصال تعريف جامعة السودان اهمية الاذاعة الحملة المكتوبة الخبر الصحافة وسائل والاتصال ماستر البحث العلمي
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 في السعودية.. «جامعتك داخل جيبك»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: في السعودية.. «جامعتك داخل جيبك»   الأحد ديسمبر 19, 2010 1:35 am

في السعودية.. «جامعتك داخل جيبك»

ثورة «الهواتف الذكية» تجتاح المقررات الدراسية وتختصر المحاضرات والتواصل مع الأساتذة



الدمام: إيمان الخطاف
«جامعتك في جيبك» مفهوم جديد تحاول بعض الجامعات السعودية تحقيقه مؤخرا، انسجاما مع «ثورة» الهواتف الذكية التي شغلت السعوديين بأحدث تقنياتها، وخاصة مع انجذاب شريحة الطلبة لها، إذ أصبحت معرفة رقم الـ«بي بي» أهم لديهم من تبادل أرقام الهواتف، إلى جانب تنافسهم على امتلاك أحدث تطبيقات «آي فون» و«آي باد» وغيرها، وهو ما دفع جامعات سعودية للتواصل مع الشباب بلغة عصرهم، من خلال توفير قاعات دراسية مصغرة عبر هذه الأجهزة.

فبعد اليوم، لم يعد من الضروري أن يتواجد الطالب في الحرم الجامعي لكي يتابع الواجبات والدرجات وتسليم الأنشطة، فكل هذا يمكن توفيره عبر هاتف يضعه في جيبه، تحت شعار «تصفح مقرراتك وتواصل مع طلابك».

وجاءت البداية مع جامعة الملك سعود في الرياض، التي تدشن هذه الأيام الخدمة بعد أن نشرت إعلانها الذي يقول: «لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.. يسر عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد تقديم خدمة الجوال التعليمي، من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الآتية (أندرويد)، (بلاك بيري)، (آي فون)، و(آي بود تتش)، (آي باد)».

عن هذا التوجه، تحدث لـ«الشرق الأوسط» الدكتور سامي الحمود، وهو عميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في جامعة الملك سعود، موضحا أن الهدف من الخدمة هو «توسيع نطاق بيئة التعليم والتفاعل خارج حدود الحرم الجامعي، والوصول إلى الطالب حيثما وجد، كما تمكن أعضاء هيئة التدريس من الدخول إلى بيئة التعليم الإلكتروني من خلال الهواتف الذكية للتفاعل مع أنشطة المقرر بطريقة ميسرة وبسيطة، متخطين بذلك حدود الزمان والمكان».

وحول خدمات الجوال التعليمي المقدمة عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية (Tablets) العاملة بأنظمة «iOS» أو «أندرويد»، يلخصها الحمود في الآتي: «دخول عضو هيئة التدريس إلى مقرراته ومتابعة سير العملية التعليمية. دخول الطالب إلى المقررات المسجلة له ومتابعة الواجبات والدرجات من خلال حسابه الموحد في الجامعة. المشاركة في منتديات المقرر والتفاعل معها بحيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس الإجابة على تساؤلات الطلاب وفتح المجال للطلاب لمناقشة مواضيع جديدة والبحث في أمور تدعم الجانب التعليمي في المقرر».

يضاف لذلك «تلقي الإعلانات الموجهة من عضو هيئة التدريس بكل ما يخص أنشطة المقرر (مواعيد تسليم الواجبات، تأجيل المحاضرات.. إلخ). ومتابعة الدرجات للأنشطة والواجبات والاختبارات. وأخيرا، تمكين الطلاب من الوصول إلى ملفات الوسائط المتعددة (صوت، فيديو، صور) التي تم رفعها من قبل أعضاء هيئة التدريس».

ليس هذا كل شيء، حيث يفصح الحمود، هاتفيا لـ«الشرق الأوسط»، عن أنه يجري النقاش حاليا للربط من خلال الهواتف الذكية بنظام المكتبة الجامعية ككل، بحيث يتمكن الطالب من تصفح المكتبة والبحث فيها ومعرفة إصداراتها عبر هذه الأجهزة، ويفيد كذلك بأنه سيكون بالإمكان الاطلاع على خرائط ومباني الجامعة ومتابعة أخبار الجامعة أولا بأول، في أي مكان يتواجد فيه الطالب.

وعلى الرغم من ترحيب الطلبة بهذه «المغازلة» التقنية، فإن بعضهم لم يخف توجسه من تحقيق نزر يسير من أهدافها، كما ترى البندري خالد، مرجعة ذلك «لعدم مواكبة الكثير من الأساتذة للتقنية وتواضع معلوماتهم حولها»، حيث تتساءل «نحن الطلبة قادرون على التفاعل مع الخدمات الجديدة، لكن ماذا عن الأساتذة؟».

في المقابل، يرى طلبة آخرون أن هذه الخدمة في حال تم تطويرها؛ قد تسهم في التقليص من مدة تواجدهم في الجامعة والتقليل من مصاريف التنقل وتكاليف الحضور اليومي.

وينبغي الإشارة إلى أن تقنية التعليم عبر الهواتف الذكية تعد خطوة جديدة نسبيا على مستوى العالم ككل، فقد كشفت «نيويورك تايمز» العام الماضي، عن اتجاه صناعة الهواتف إلى تحسين القدرات الحسابية للطلبة الأميركيين داخل الفصول الدراسية، وذلك على خلفية المؤتمر الذي عقد في واشنطن تحت عنوان «التعلم عن طريق الهاتف الجوال»، وأعلنت خلاله إحدى شركات صناعات الهواتف أنها تقوم بإجراء حوارات مع إدارات المدارس في شيكاغو وسان دييغو وفلوريدا حول شراء أجهزة الهواتف الذكية لاستخدامها في الفصول.

إلا أن السعودية قد تكون سباقة عربيا في هذا المضمار، حيث تأتي هذه الخطوة في ظل «الثورة» التي تشهدها الهواتف الذكية بين السعوديين، خاصة أجهزة «بلاك بيري» التي تحظى بالرواج الأكبر، إذ يتجاوز عدد مستخدمي خدمة «بلاك بيري» في السعودية حدود الـ700 ألف، بحسب آخر الإحصاءات، وذلك بعد اجتاح «بلاك بيري» كل قطاعات الأعمال في البلاد خلال فترة قصيرة.

ومما يؤكد استمرار «طفرة» الهواتف الذكية حول العالم، ما كشفته قبل أيام شركة «أسيمكو» الأميركية في آخر أبحاثها بأن «الهواتف الذكية ستشكل نحو 50 في المائة من إجمالي الهواتف المحمولة المستخدمة في العالم في 2011»، وهو ما يعتبر ارتفاعا عن نسبة استخدامها في الوقت الحالي، التي تبلغ 30 في المائة، في حين كانت نسبة استخدامها في عام 2009 لا تتجاوز 18 في المائة فقط.

وأوضحت الشركة في دراستها، أن «عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأميركية وحدها سيرتفع من 35 مليونا في الوقت الحالي، إلى 120 مليونا في عام 2011، ثلثهم سيستخدم إما نظام التشغيل (ويندوز) من شركة (مايكروسوفت) أو نظام (أندرويد) الخاص بـ(غوغل)».

وكانت شركة «كوم سكور» أشارت في إحصائياتها الأخيرة إلى أن 61 مليون أميركي يقتنون هواتف ذكية خلال الشهر الماضي، بزيادة قدرها 14 في المائة عن الثلاثة أشهر الماضية.

الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في السعودية.. «جامعتك داخل جيبك»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: تكنولوجيا الإتصال الحديثة-
انتقل الى: