منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
العلاقات الاعلان العامة نظرية الحملات التلفزيون وسائل الاشهار المؤسسة كتاب علوم قانون تعريف تاريخ العام تخرج الإعلام والاتصال الصحافة الصحفي الاعلام مذكرات الاتصال الجزائر الاعلامية نظريات
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» افديك بالروح يا فلسطين
السبت يوليو 12, 2014 6:16 am من طرف journaliste

» افديك بالروح يا فلسطين
السبت يوليو 12, 2014 6:13 am من طرف journaliste

» نتائج ماستر جامعة المسيلة *قسم علوم الاعلام و الاتصال*2015/2014
الجمعة يوليو 11, 2014 1:46 am من طرف journaliste

» غزة
الثلاثاء يوليو 08, 2014 11:59 am من طرف journaliste

» غزة العزة
الثلاثاء يوليو 08, 2014 11:57 am من طرف journaliste

» رمضان كريم
الأربعاء يونيو 25, 2014 3:54 am من طرف journaliste

» انفرتر 1000 وات صامت وشاحن بطارية لحل مشكلة انقطاع الكهرباء 01200094369
الإثنين يونيو 23, 2014 9:23 pm من طرف مودى صلاح

» مساعدة
الثلاثاء يونيو 10, 2014 8:56 am من طرف journaliste

» ماستر 2014 /جامعة المسيلة
السبت يونيو 07, 2014 8:09 am من طرف journaliste

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية

شاطر | 
 

 تعريف الصحافة المتخصصة بحث في المصطلح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة


عدد المساهمات: 1779
تاريخ التسجيل: 08/06/2009
العمر: 26

مُساهمةموضوع: تعريف الصحافة المتخصصة بحث في المصطلح   الخميس ديسمبر 09, 2010 12:33 pm




د. حسن السوداني


رئيس قسم الاعلام والاتصال


الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك




§لابد قبل الخوض في تفاصيل موضوعة الاعلام المتخصص او الصحافة المتخصصة من محاولة فض الاشتباكبين مجموعة من التعريقات والمصطلحات الخاصة بمفهوم الاعلام اولا والمتخصص ثانيا,واجد ان هذا الحفر في المصطلح ربما يقود لمفهوم واضح للمصطلح المركب" الاعلامالتخصصي".




اولا: ماهو الاتصال




§يعرف الاتصال بانه:


§1\ الاتصال بالمفهومالعام للعلم هو انتقال المعلومات والحقائق والافكار والاراء والمشاعر, وهو نشاطانساني حيوي وان الحاجة اليه في ازدياد مستمر(1) د. منال طلعت. مدخل الى علمالاتصال.


§2\ الاتصال تفاعلبالرموز اللفظية بين طرفين : أحدهما مرسل يبدأ الحوار ، وما لم يكمل المستقبلالحوار ، لا يتحقق الاتصال ويقتصر الأمر على توجيه الآراء أو المعلومات، من جانبواحد فقط دون معرفة نوع الاستجابة أو التأثير الذي حدث عند المستقبل.


§3\ الاتصال عملية يتممن خلالها تحقيق معاني مشتركة (متطابقة) بين الشخص الذي يقوم بالمبادرة بإصدارالرسالة من جانب والشخص الذي يستقبلها من جانب آخر.


§4\ ويتمثل التعريف البسيطللاتصال في أنه فن إرسال المعلومات والأفكار والمواقف من شخص لآخر.


§5\ ويعرفهالباحث السويدي في علوم الاتصال" جاسبر بنكتسون" في كتابه سلطة الاعلامبانه: حق جميع الناس بالتعبير عن وجهات نظرهم في وسائل الاعلام" (1)ص18 ويعودفي مكان اخر بالقول " ان الاتصال هو قدرة وصول المعلومة لمختلف الناس في ذاتالوقت"(2) ص18




الإعلام في اللغة




الإعـلام لفظة مشتقة من الفعل الربـاعي ( أعـلم ) ، وأصــل الفعل علم ،وهو (( أصل صحيح واحـد يـدل على أثر بالشيء ، يتميز به عن غيره ، ومن ذلك العلامة، وهي معروفة ، يقال : علمت الشيء علامة ، ويقال : أَعْلم الفارس إذا كانت له علامة في الحرب.


§وفي اللسان : (( يجوز أن تقولعلمت الشيء ، بمعنى عرفته وخبرته )) موقع الوراقالالكتروني وفيالمصباح Sad( العلم اليقين ، يقال : علم ، يعلم ، إذا تيقن ، وجاءبمعنى المعرفة أيضاً ، كما جاءت بمعناه ضمن كل واحد معنى لآخر ، لاشتراكهما في كونكل واحد مسبوقاً بالجهل ، لأن العلم إن حصل عن كسب ، فذلك الكسب مسبوق بالجهل ، موقعالوراق الالكتروني وفي التنزيل : ( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض منالدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ) (الجزء 7السورة المائدةآية 83 . أي علموا.




§وقال تعالى : ( وأعدوا لهم ما استطعتم منقوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم ) (الجزء 10السورة الانفالآية 60) . أي لاتعـــرفـونهم الله يعرفهم .. [ ويقال ] أعلمته الخبر وأعلمته به ، وعلّمته الفاتحةوالصنعة وغير ذلك تعليمـــاً ، فتعلم تعلماً )) . و(( استعلمه الخبر : استخبرهإياه )). و (( العلم نقيض الجـهـل )). و (( علم : فعل بمعنى اليقين وقد يأتي بمعنىالظن )). وجاء في الوسيط (( أعلم نفسه وفرسه : جعل له أولها علامة في الحرب ،وأعلم الثوب : جعـل له علماً من طراز وغيره ، وأعلم فلاناً الخبر وبه : أخبره به ))( موقع الوراق الالكتروني)




الإعلام في اللغة




nومن خـلال هذه التعريفـات ،نلاحظ أنّ كلمة إعلام تدور حول الاطلاع على الشيء والإخبار أو الاستخبار والتعـلمأو التعليم والعلامة ، وهي بمجملها تعني معنى واحداً يشير إلى نقل معلومة أو حملهاأو إعلامها لشخص أو لمجموعة أشخاص . وبذلك يتضح أن الإعـلام في اللغة يحتاج إلىحامل المادة ، أي المُعْلم ، والمادة ، أي الخبر ، والمُعْلَمَ ، أي المتلقي للخبر. وهو ما يوضح لنا أن لفظه الإعلام في اللغة كانت معروفـة في الماضي ، كما هيمعروفة في العصر الحديث ، إلا أن الأدوات تغيرت وتطورت .




الإعلام في الاصطلاح




¡يرى أحد الباحثين أن مـادة علم: تدورحول العلامة والمعرفة والشعور ، فإذا عديت ، تضمنت معنى التعليم أو الإخبار ، فإذاأضيفت إليها الألف والسين والتاء ، فهي طلب العلم أو الخبر ، وتعريف الناسوتعليمهم أو إخبارهم بالأخبار ، كلها من وظائف الإعلام ، وإذا كان بمعنى تـركالعلامة ، فإنّ الإعلام يترك علامة معنوية ، هي تأثر الناس بما يعلمهم به ،وإمـالة قلوبهم إلى ما يدعَوْن إليه ، ولعل هذا يشير إلى أنّ لكل اتجاه إعــلامهالذي يؤثر في الناس به.


¡ وهذا التقريب إلى فهمالحـالات المستخدمة لمادة (( علم )) ، أوضح معاني الكلمة مع إضافتها ، لكنه لم يتحإمكانية وضع تصور ذهني وموضوعي يشرح ، دون لبس معنى كلمة إعلام في صفتها المتداولةوالتي تستخدم حديثاً
وإذا أردنااستقصاء ما كتب في تعريف (( الإعلام )) ، من المستحسن أنّ نشير إلى أن كثيراً منالباحثين يميزون بين الإعلام والاتصال باعتبار أن لفظة اتصال أكثر شمولاً ودلالة ،لأن الاتصال : قد يكون بين الإنسان وأخيه الإنسان ، أو بينه وبين الحيواناتوالجمادات ، وقد يكون بين هذه الأصناف الثلاثة .




الإعلام والاتصال




uوقديكون هذا التفريق بين الكلمتين صائباً إلى حد كبير ، ولا ننسى أنّ الإعلام يقومبالأصل على عملية الاتصال ، التي تعرف بأنها : العملية التي يتم من خلالهانقل الأفكار والمعلومات والمعتقدات والمواقف والاتجاهات من وإلى الآخرين ،والاتصال أسلوب اكتسبه الإنسان منذ وجوده ، ولا يستطيع العيش بدونه ، لحاجتهالماسة إلى التفاعل مع الآخرين والتعايش معهم ، ويشبع الإنسـان من خلال عمليةالاتصال بالآخرين حاجات نفسية واجتماعية ، كالحاجة إلى الإحساس بالأمن والرغبة فيالانتماء .


uويرىبعـض الباحثين أن الإعلام :هو إطلاع الجمهور بإيصال المعلومات إليهم ، عن طريق وسائلمتخصصة بذلك ، فينقل كل ما يتصل بهم من أخبار ومعلومات تهمهم ، وذلك بهدف توعيةالناس وتعريفهم وخدمتهم بأمور الحياة.


uوعرفهآخرون بأنه )جمع وتخزينومعالجة ونشر الأنباء والبيانات والصور والحقائق والرسائل ، والآراء والتعليقات المطلوبة، من أجل فهم الظروف الشخصية والبيئية والقومية ، والتصرف تجاهها عن علم ومعرفةوالوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة ) . كما أنّه يزود الناسبالمعلومات والحقـائق التي تكفل توسيع آفاقهم.


uومنخلال ما تقدم من تعريفات متعددة لـ (( الإعلام )) كمصطلح حديث ، نلاحظ أن هناكتشابهاً في المضمون مع اختلاف في الألفاظ ، وأن البحث عن تعريف آخر جديد قد يكونعمـلاً متكلفاً ، إذا دار في الفلك نفسه ، وقد يؤتي به لمجرد المخالفة ، بينمايبدو أن التعـريفات السابقة تؤدي المعنى ، ويكمل بعضها الآخر .
ويمكن استخلاصعبــارة مختصرة تـــوصلنا إلى تحديد المعنى المتوخى باختصار ، وهي : الإعلام فيالاصطلاح هو إيصال معلومة إلى الغير بواسطة




الإعلام والاتصال




§فالاتصال اعم واشمل،ويمكن تعريف الإعلام بأنه تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحفيبمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديدة بالنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها: تجميعالمعلومات من مصادرها، نقلها، التعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أوإرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتمبوثائقها.


§إذن لابد من وجود شخصأو هيئة أو فئة أو جمهور يهتم بالمعلومات فيمنحها أهمية على أهميتها، ويكونالإعلام عن تلك العملية الإعلامية التي تتم بين ميدان المعلومات وبين ميدان نشرهاأو بثها.


§ وللإعلام خمسوظائف رئيسية هي:


§أولا: التوجيه وتكوينالمواقف والاتجاهات.


§ثانيا: زيادة الثقافةوالمعلومات.


§ثالثا: تنميةالعلاقات البينية وزيادة التماسك الاجتماعي.


§رابعا: الترفيهوتوفير سبل التسلية وقضاء أوقات الفراغ.


§خامسا: الاعلانوالدعاية


§ واذا كناالان قد استعرضنا بعض مفاهيم الاعلام والاتصال فالسؤال الذي يواجههنا هو ما هوالاعلام المتخصص؟




ما هو الاعلام المتخصص؟




§وللاجابة على مثلهذا التساؤل لابد هنا من القول ان كلمة خص او تخصص اعود الى الانفرادبالشئ او ما يميزه وبالتالي فان الكلمة اذا تبعت اي من الكلمات التي سبقتهافانها تدل عليها فاذا قلنا منزل احمد او عجلة اسعد فاننا قد دللنا على الملكية هناولكن لو قلنا مثلا احمد الذكي فاننا ميزناه عن غيره في نعت الذكاء وبالتاليفان الاعلام التخصصي او الصحافة المتخصصة تطرح عينا سؤلا اخر بمن متخصصة هذهالصحافة؟ هل الصحافةالمتخصصة هي:


§الصحافة الشبابية, الرياضية - التسلية. - الصحافةالنسائية - الصحافة الأدبية الثقافية - الصحافة البيئية - الصحافة القوميةوالقانونية - صحافة الدراسات السياسية المختصة - الصحافة الدينية.، المدرسية ،العلمية ، الاقتصادية ، وصحافة الاطفال وغيرها ؟




هل يمكن ان تصنف الصحافة المتخصصة على اساسالنوع او على اساس الفئة؟




§فاذا كنا نصنفهاعلى اساس النوع فهي:


§مطبوع – مجلات, صحف


§المهارات الأساسية لصحافة المجلة ، مثلتنظيمها وإدارتها وتمويلها والعوامل المؤثرة في ذلك، والمراحل الإنتاجية التي تمربها والفنون الخاصة بتحرير المجلات وإخراجها، وتقدم هذه المعارف الفروق والتباين بينالمجلات بأنواعها وبينها وبين الصحيفة اليومية والأسبوعية، والتدريب على فنونالتحرير والإخراج الخاص


§المجلة والصحيفة الأدبية وأنماطها، ووظائفها،وأنواعها و المجلة الإخبارية وأنماطها، ووظائفها أنواع انواع مجلات التخصص العام


§مجلات وصحف الاهتمام الكيفي أو مجلاتالصفوة الدينية (الدينية، السياسية، الإخبارية، الثقافية


§مجلات وصحف الاهتمام الموضوعي أو المجلاتالنوعية (العلمية، العسكرية، الاقتصادية، الزراعية).


§مجلات وصحف الاهتمام الإبداعي أو المجلاتالفنية (الأدبية) الإذاعة والتلفاز والفيديو، المسرح، السينما).


§المجلات والصحف الفئوية أو مجلات الاهتمامالفئوي (الطلابية) الفلاحين، الموظفين، فئات أخرى




هل يمكن ان تصنف الصحافة المتخصصة على اساسالنوع او على اساس الفئة؟




مجلات وصحف الاهتمام الأسري أو مجلات الأسرة(الرجالية) النسائية، الشباب، الأطفال، الرعاية الأسرية، صحة العائلة، الأزياء،الديكور المنزلي، المطبخ والأطعمة، الحدائق المنزلية).


المجلات والصحف المجتمعية (المدرسية، الجامعية، المصانع)والشركات الكبرى، المهنية أو مجلات المهنيين، الأندية، المحليات).


المجلات والصحف الترويحية (الفكاهية، الهواة: والرحالة)الخيول، الملاحة، واليخوت والقوارب، الطيران، السيارات، الدراجات، التصوير والاته،التحف والمتاحف، الأجهزة الحديثة والالكترونيات، المجلات الرياضية).


المجلات والصحف الرياضية


مجلات وصحف اختصاص عام أخرى (المكتبات والوثائق،الفضاء والكواكب، البترول والطاقة).




الصحافة المتخصصة على اساس الفئة:




1\ الاعلام العسكري


ماهية الاعلام االعسكري,تاريخ مفهوم وخصائص واهدافالاعلام العسكري في العالم ، أبرز القضايا والتحديات ، الأساليب الصحفيةوالأنماط البرامجية التي تخدم أهداف هذا الإعلام ، دراسة حالة لنماذج من هذاالاعلام للوقوف على مقومات نجاحه ومدى تأثيره .


2\ الاعلام الديني


ماهية الاعلام الديني ,تاريخ مفهوم وخصائص واهدافالاعلام الديني في العالم ، أبرز القضايا والتحديات ، الأساليب الصحفية والأنماطالبرامجية التي تخدم أهداف هذا الإعلام ، دراسة حالة لنماذج من هذا الاعلام للوقوفعلى مقومات نجاحه ومدى تأثيره .


3\ الاعلام السياسي


العوامل الأساسية المؤثرة في أسلوب الرسالة الاعلامية علىالمستويين المحلي والدولي ، نظريات استخدام الوسائل الاعلامية لرسم الصور الذهنيةوبناء المواقف السياسية


4\ الاعلام الدولي


مفهوم الاعلام الدولي ، وسائط الاعلام الدولي ، تبادل البرامج، تدفق المعلومات ، النظام الاعلامي العالمي الجديد ، الاتحادات والمنظماتالاقليمية والدولية .




الصحافة المتخصصة على اساس الفئة:




u5\ البرامج الوثائقية


uتعريفالبرامج الوثائقية خصائص هذا النوع من البرامج واساليبها ، مكوناتها من كلمة وصوروموسيقى ومؤثرات ، الاشكال البرامجية المختلفة للمعالجة ، أهمية وظيفتي الاخباروالتثقيف عند عرض الحقائق .


u6\ برامج السينما


uالأسسالعلمية والفنية لصناعة السينما ، أهم المدارس والاتجاهات في السينما العالمية ،الانتاج السينمائي في العالم العربي


u7\ الاعلام السياسي


uالعواملالأساسية المؤثرة في أسلوب الرسالة الاعلامية على المستويين المحلي والدولي ،نظريات استخدام الوسائل الاعلامية لرسم الصور الذهنية وبناء المواقف السياسية





__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
 

تعريف الصحافة المتخصصة بحث في المصطلح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: بحوث علوم الاعلام و الاتصال-