منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
وسائل الاتصال الحملات مذكرات وكيلكيس والاتصال العلمي الصحافة الاعلامية الاطفال الاعلام الكتابة منهجية الإعلام الفنون داخل مدخل السودان تخرج البحث تاريخ كتاب النقدية موضوع الحملة مستغانم
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 استطلاع امريكي: الامريكيون يرون القاعدة التهديد الاكبر على امنهم القومي واسرائيل وفنزويلا التهديد الاقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: استطلاع امريكي: الامريكيون يرون القاعدة التهديد الاكبر على امنهم القومي واسرائيل وفنزويلا التهديد الاقل    الخميس ديسمبر 09, 2010 10:28 pm

ستطلاع امريكي: الامريكيون يرون القاعدة التهديد الاكبر على امنهم القومي واسرائيل وفنزويلا التهديد الاقل
2010-12-09


لندن ـ 'القدس العربي': اظهر استطلاع اجرته صحيفة 'كريستيان ساينس مونيتور' مع مؤسسة 'تيب' ان معظم الامريكيين ينظرون لتنظيم القاعدة والجماعات الموالية او المرتبطة بها كتهديد اعظم من كوريا الشمالية وايران فيما اعتبروا اسرائيل وفنزويلا دولتين تمثلان خطرا لا يمكن الالتفات اليه.
وفي الاستطلاع الذي اجري اخيرا، طلب من الامريكيين وضع قائمة من واحد (قليل) الى عشرة (عالي او خطير) للدول والجماعات التي يعتقدون انها تمثل تهديدا قويا على الامن القومي الامريكي، فأجابت نسبة 61 بالمئة من الامريكيين بان تنظيم اسامة بن لادن، 'القاعدة' العدو رقم واحد، فحسب المعادلة التي قدمها الاستطلاع فخطر بن لادن والجماعات الموالية له تتراوح من 9-10 اي تهديد خطير. وجاءت شمال كوريا في المرتبة الثانية حيث اعتبرها الامريكيون (نسبة 42 بالمئة) انها تمثل خطرا عاليا جدا.
وحلت ايران في المرتبة الثالثة (37 بالمئة) وافغانستان جاءت في المرتبة الرابعة حيث حصلت على نسبة (31 بالمئة) وخطرها عال جدا بالنسبة للامريكيين. اما بالنسبة لباكستان فقد اعتبرها الامريكيون خطرا لكن ليس على قاعدة الدول والمنظمات السابقة حيث نالت نسبة 22 بالمئة من اصوات المستطلعين، وجاءت الجارة القريبة من امريكا المكسيك في قائمة الدول الاقل خطورة اي بنسبة 9 بالمئة مع ان عصابات المخدرات وحروب المدن تجري فيها. واللافت في الامر ان فنزويلا التي تعتبرها الادارة الامريكية الحالية كما السابقة تهديدا على امن المنطقة حلت في المرتبة الاخيرة مع اسرائيل باعتبارهما يمثلان خطرا قليلا على الامن القومي، وبنسبة 5 بالمئة.
ونقلت الصحيفة عن باحث في جامعة شيكاغو قوله ان 'اعتبار القاعدة في المرتبة الاولى يعطينا صورة عن الامريكيين الذين يبدون مواقف واقعية اكثر مما نتوقع منهم'. وقال الباحث ان وضع القاعدة قبل ايران من ناحية التهديد القومي امر لافت ويظهر ان الامريكيين يوازنون بواقعية ويفرقون التهديد الحقيقي من الوهمي، وسط 'جعجعة الاعلام التي نسمعها حول الموضوع'. وتم اجراء الاستطلاع في الفترة ما بين نهاية الشهر الماضي (29 تشرين الثاني (نوفمبر) وبداية الشهر الحالي (4 كانون الاول (ديسمبر) وجاء مباشرة بعد التوتر العسكري بين الكوريتين حيث قامت كوريا الشمالية بضرب جزيرة صغيرة تابعة للجنوبية، وهو مما يفسر وضع الامريكيين كوريا الشمالية في قائمة 'الخطيرة جدا' نظرا للاهتمام الاعلامي الامريكي بالموضوع.
وبحسب الصحيفة فان نتائج الاستطلاع تظهر ان الامريكيين يفرقون بين 'كلام' الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الحماسي وبين المنظمة التي تركت بصماتها عليهم من خلال سلسلة من الهجمات على الاراضي الامريكية او مصالح واشنطن الخارجية، ونعني هنا القاعدة. فالامريكيون لا يتذكرون فقط هجمات 9/11 ولكن الهجمات التي تنفذها او تحاول القاعدة تنفيذها، فالاستطلاع جاء بعد المحاولة الاخيرة للقاعدة ارسال متفجرات في طرود بريدية من اليمن الى عناوين في امريكا.
ويزعم الباحث في جامعة شيكاغو ان الاستطلاع يظهر ان الامريكيين لا يضعون المسلمين في 'سلة واحدة' فلديهم القدرة على التفريق بين المنظمة المتطرفة والمسلمين عامة او دولهم. ويعتقد الباحث ان وضع القاعدة في مرتبة التهديدات الخطيرة على الامن القومي ليس تهديدا عبثيا ولكنه مرتبط بالسياسة الخارجية الامريكية في العالم العربي، حيث يقول ان جذور التهديد هي 'البساطير الامريكية على تراب الجزيرة العربية' في مرحلة التسعينات من القرن الماضي وان اي تغيير في السياسة الخارجية الامريكية كفيل بتخفيض ما يراه الامريكيون التهديد الاول على مصالحهم القومية، والمفتاح كما يقول هو سحب القوات الامريكية التي يرى المسلمون في تواجدها 'احتلالا' لاراضيهم.
ويخالف الباحث موقف من يرى في سحب القوات 'ارضاء' للارهابيين حيث يقول انه طالما ظلت القوات الامريكية في الخارج طالما استمرت العمليات الارهابية، بل وستزداد عددا.

بيو والقاعدة

وموقف الامريكيين من القاعدة وخطرها ليس وحده الظاهر ففي استطلاع اجراه معهد 'بيو' حول مواقف المسلمين من دور الاسلام في السياسة وحركات المقاومة اظهر مواقف سلبية من القاعدة وحسب الاستطلاع فان غالبية المشاركين من الاردن ولبنان وتركيا وباكستان ومصر عبروا عن رفضهم لايديولوجيتها باستثناء نيجيريا التي اظهر الاستطلاع دعما له بنسبة 49 بالمئة. واظهر الاستطلاع نوعا من المواقف المتضاربة حول دور الاسلاميين في السياسة وحركات المقاومة مثل حماس وحزب الله. ففي الوقت الذي ترحب غالبية المسلمين حول العالم بدور للاسلام في الحياة السياسية في بلدانهم الا ان مواقفهم من الجماعات المسلحة ـ المقاومة متفاوتة.
فبحسب الاستطلاع فالمشاركون من الاردن وباكستان ومصر ونيجيريا يرغبون بتغيير في القانون المعمول به في بلادهم من اجل تطبيق الشريعة الاسلامية، وتقول نسبة 85 بالمئة انهم يدعمون قانونا يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء.
وفي الاردن واندونيسيا ومصر ونيجيريا اشارت نسبة واسعة من المستطلعين لتحمسهم لاخذ الاسلام دورا مهما في السياسة. وبالنسبة لتركيا فالاراء فيها كما اظهر الاستطلاع متساوية فنصف المشاركين لديهم مواقف ايجابية من دور الاسلام في السياسة. ومن ناحية العلاقة بين الحداثيين الاصلاحيين والمحافظين وقفت غالبية المستطلعين خاصة في تركيا (74') ولبنان (84') مع التيار الاول. فيما يدعم المستطلعون في مصر (59') ونيجيريا (58') الاسلاميين. وبالنسبة لحركات المقاومة فقد نالت حماس دعما واسعا من المشاركين الاردنيين وحزب الله من اللبنانيين. ويقول الاستطلاع ان مواقف الاتراك والباكستانيين من جماعتي المقاومة 'تباينت وبدت سلبية'. وكان الاستطلاع قد اجري في الفترة ما بين 12 نيسان (ابريل) و 7 ايار (مايو) في سبع دول اسلامية او بغالبية مسلمة وشارك فيه 8 الاف.

القدس العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استطلاع امريكي: الامريكيون يرون القاعدة التهديد الاكبر على امنهم القومي واسرائيل وفنزويلا التهديد الاقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال :: سنة رابعة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+ تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: ملتقيات في القضايا السياسية ومراكز سبر الآراء-
انتقل الى: