منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
وسائل السودان التلفزيون علوم العلاقات نظريات المؤسسة الاتصال الصحفي كتاب نظرية مذكرات الاذاعة الاعلامية الإعلام تعريف قانون والاتصال الاعلان الصحافة الاشهار الحملات العامة الجزائر الاعلام تخرج
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 ميثاق الشرف الإعلامي الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعلامي نزيه
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: ميثاق الشرف الإعلامي الإسلامي   السبت ديسمبر 04, 2010 2:04 am


ميثاق الشرف الإعلامي الإسلامي
للإسلام منهج إعلامي مميز ، مستمد من الكتاب والسنة ،والتراثالإسلامى ، ولذلك فإنالإعلام فى الدول الإسلامية ينبغى له أن ينهض على هدى الإسلام فى التخطيط والتنفيذ والتقويم ، لتمكين الإسلام ، عقيدةوشريعة واخلاقا ، فى حياة المسلمين، طاعة لله ورسوله ، وتحقيقا لصلاح الفرد والجماعة ، وأخذاً بأسباب القوة والتقدم انطلاقاً من أن الإسلام لا يفصل بين الدينوالدنيا.
وللإسلام منظومة من القيم تجسد مجموعة متكاملة من المبادئ السياسيةوالاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، تشكل فى جملتها منهجا خاصا فى الحياة ، هو الذى منح الهوية الثقافية الإسلامية ملامحها المميزة .والاعلامالإسلامى مطالب مع غيره من المؤسسات الثقافيةوالاجتماعية ، لمنح هذه الهوية الثقافية الإسلامية طاقات جديدة للحركة ، ومفاهيم تستوعب العصر بمتغيراته ومستحدثاته منطلقات العمل الإعلامى فى الدول الإسلامية ينطلق العملالإعلامى فى الدول الإسلامية من المنطلقات التالية :

- الإعلام فى جوهره كلمة طيبة ، تستهدف مصلحة الفرد والجماعة .

- الاعلام حق من حقوق المسلم فى أن يعلم ويتعلم ويعلم عنه ، من خلال وسائل إعلاموطنية متطورة ومتحررة من أى سيطرة خارجية .

- الحرية هى أعلى القيم التى يحرص الإسلام على تأكيدها لأنها مستمدة من شهادةالتوحيد التى تعنى أن الحرية الكاملة للإنسان تتمثل فى قبوله طوعاً ومحبة للعبوديةلله وحده .. التى ترفض كل أشكال العبودية لغير الله ، وترفض الاستغلال والاستبعادوالاستعمار بكافة اشكاله وصوره .

- العمل والانتاج والإبداع وإعمار الكون هو الغرض الأساسى الذى خلق الإنسـان منأجله بعد عبادة الله .

- رجل الإعلام يمثل واحداً من أهم مقومات التحرك الإعلامى فى الدول الإسلاميةوامامنا فى هذا المجال خير قدوة وهو الصادق الأمين نبى الإسلام (صلى الله عليهوسلم) .

- الهدف من الإعلام على المستوى الدولى هو تعميق العلاقات الودية القائمة علىالمحبة والتعاون بين البشر جميعاً ، بقصد تكوين مجتمع إنسانى متكاتف متماسك متآلف.

- وكذلك إنشاء السلام بين الشعوب فى إطار من الحرية والحق والعدل انطلاقاً من أنالسلام هدف أساسى من أهداف الإسلام .

مبادئ ميثاق الشرف الإعلامى الإسلامى
وإنطلاقاً من ذلك كله ، يلتزم الإعلاميون فى الدول الإسلامية بالمبادئ التالية :

- فى الدعوة الإسلامية -
الدعوة إلى الركائز الثلاث التى يقوم عليها المنهج الإسلامى ، وهى العقيدة ،والشريعة ، والأخلاق بإبراز دور العقيدة فى بناء الفرد الذى هو عماد المجتمع ،ودور الشريعة فى جوانبها التطبيقية فى مختلف مناحى الحياة ، باعتبارها نموذجاقابلاً للتطبيق فى كل زمان ومكان وإبراز دور الأخلاق فى ترشيد جميع أنشطة الحياةالإنسانية ، وتتخذ نماذج لها من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ، والصحابةوالتابعين .

- الأصالة والمعاصرة -
التمسك بالأصالة التى تربطنا بجذورنا ومنابعنا وقيمنا افسلامية وتراثنا العريقبمعطياته الإيجابية ، والحرص على مواكبة العصر والانفتاح على الحضارة الإنسانيةوالبعد عن الانغلاق والتقوقع .. وتعميق أواصر التعارف بين جميع الشعوب والتأكيدعلى أن الأمة الإسلامية تمد يدها إلى كل شعوب العالم من أجل التعاون وتوفير أسبابالحرية واحترام الإنسان كأثمن مخلوق وذلك انسجاماً مع جوهر القيم الإسلاميـــة .

- الصدق والموضوعية -
الالتزام بالصدق والموضوعية والتأكد مــن صحة الأخبار ودقة مصادرها قبـل نشرها أوإذاعتها ، وتجنب نشر الأخبار المغرضة أو المشكوك فى صحتها أو ترويج الشائعاتالمضللة

- لغة الحوار -
الالتزام بالأسلوب العف الكريم فى الحوار القائم على الحكمة والموعظة الحسنة ،والمجادلة بالتى هى أحسن ، فى إطار من السماحة الفكرية وسعة الصدر .. وهو ما يقتضىتجنب الألفاظ والعبارات النابية ، والانسياق فى تيارات العصبية العنصرية أوالإقليمية أو غيرها ، وكذلك تجنب السخرية واللمز والتنابذ والطعن الشخصى والقذفوالتجريح والمهاترات .

- فى التضامـن الإسلامى -
الحرص فى العمل الإعلامى فى كـــل ما يقدم فى الداخـل والخارج _ على تعميق التضامنالإسلامى ودعم التفاهم والتعاون بين الدول الإسلامية وتأكيد روح الأخوة بين أبناءالأمة الإسلامية ، والالتزام بتعزيز الإيجابيات على صعيد العمل الإسلامى المشترك .

- فى طلب العلم -
التأكيد على رفض الإسلام للأمية والحرص على إسهام وسائل الإعلام فى القضاء على هذهالظاهرة فى العالم الإسلامى ، إبراز تكريم الإسلام للعلم للعلم والحض على طلبهونشره ودعوته للبحث عن المعرفة والحكمة من أى وعاء خرجت ، والاعتماد على البحثالعلمى بأدواته المستحدثه والأخذ بنظم المعلومات المتطورة .

- فى محاربة الخرافة والتشاؤم -
مقاومة الخرافات والأوهام البعيدة عن جوهر العقيدة الإسلامية والدعوة إلى بث الأملوالتفتح للحياة والابتعاد عما يشيع روح الإحباط واليأس والاستسلام .

- الحث على العمل -
الدعوة إلى احترام العمل ونبذ التواكل والسلبية والاعتماد على الغير باعتبارالعمــل ضرباً من العبادة ووسيلة أساسية للرقى بالمجتمع الإسلامى وتحقيق نهضتهوتقدمه .

- فى الابداع -
العمل على تشجيع الكفاءات والمواهب والمبدعين بين أبناء الأمة الإسلامية فى مجالاتالثقافة والعلوم وسائر المعارف ، واكتشاف ورعاية المواهب وإظهارها وتزكيةإسهاماتها فى إثراء الحياة الفكرية .

- اللغة العربية -
إعطاء أهمية خاصة للغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم ووسيلة الاتصالالأساسية بالمتاب والسنة ، وذلك بالحرص على استخدام الفصحى فى تقديم الموادالإعلامية فى البلاد العربية ، وتشجيع المسلمين غير الناطقين باللغة العربية علىتعلمها ، وتأكيد أهمية دور وسائل الإعلام فى هذا المجال .

- احترام الأسرة -
العمل على احترام الأسرة باعتبارها النواة الأساسية للبناء الاجتماعى ، وتوجيهعناية خاصة للطفل والمرأة والشباب ، انطلاقاً من عناية الإسلام بهم .

- فى التنمية والاهتمام بقضايا المجتمع -
دعم خطط التنمية الشاملة فى المجتمع الإسلامى بجوانبها الاقتصادية والثقافيةوالاجتماعية بإلقاء الضوء عليها وتوعية المواطنين بها حفزاً لهم على المشاركةالإيجابية فى تحقيق أهدافها ، وتبصير المجتمع بقضاياه الأساسية ومشكلاته العامةوالإسهام بشكل إيجابى فى علاجها فى إطار مفاهيم الإسلام فى المسئولية الاجتماعيةوالتكافل الاجتماعى .

- صورة الإسلام والمسلمين -
إبراز الصورة الحقيقية للإسلام والمسلمين فى العالم ، والاهتمام بشؤون الشعوبالإسلامية ، والدعوة إلى التعاطف مع قضاياها ، وإلقاء الضوء على القليات الإسلاميةوالظروف التى تحيط بها ، والتنويه بالحضارة الإسلامية وآثارها وإسهاماتها فى إثراءالحضارة الإنسانية ، وقدرتها المستمرة على العطاء لما تتميز به من قيم روحيةوفكرية رفيعة تنطلق من مبادئ الإسلام فى الحق والحرية والكرامة والمساواة والعدل .

- فى التعامل مع التيارات الفكرية المضللة -
العمل على حماية المجتمعات الإسلامية المضللة سواء من الداخل أو من الخارج ، التىتستهدف النيل من الذات الإسلامية ، والتصدى لكل ما من شأنه تشويه صورة الإسلام أوتقويض وحدة المسلمين ، وتماسكهم والاهتمام بتحصين المواطن بالوعى الذى يكسبهالمناعة فى مواجهة هذه التيارات ، والانتفاع فى ذلك بالأساليب العلمية للإقناعوالتأثير .

- ضوابط الإعلان -
الحذر من الآثار السلبية التى يمكن أن تنتج عن الإعلان . رغم أهميته فى الحياةالمعاصرة وفى اقتصاديات الإعلام _ وذلك عند استخدامه لوسائل الإثارة للترغيب فيمايراد ترويجه من سلع وخدمات ، والحرص على ألا يتعارض مع الأخلاق والقيم الإسلامية ،وأن تطبق عليه المعايير والظوابط الخاصة بمختلف المواد الإعلامية .

- فى مجال التدريب -
تنمية وتطوير قدرات القوى البشرية العاملة فى مجالات الإعلام والاتصال بما يواكبالتطورات العالمية فى هذا الصدد وتوفير الأجيال المتعاقبة من الإعلاميين القادرينعلى حمل رسالة الإعلام الإسلامى .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميثاق الشرف الإعلامي الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: بحوث علوم الاعلام و الاتصال-
انتقل الى: