منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الجزائر الحملات الصحافة تخرج نظريات تعريف وسائل نظرية الاعلامية الاعلان علوم مذكرات كتاب الاذاعة قانون العامة الصحفي الإعلام الاتصال والاتصال الاشهار المؤسسة التلفزيون الاعلام العلاقات السودان
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 ميثاق الشرف الإعلامي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: ميثاق الشرف الإعلامي العربي   السبت ديسمبر 04, 2010 1:59 am


ميثاق الشرف الإعلامي العربي
تنفيذا لميثاق التضامن العربى الصادر عن مؤتمر القمةبالدارالبيضاء في15/9/1965وانطلاقا من سائر التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمرات القمة ومجلس جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الاعلامالعرب التى استهدفت ايجاد سياسةاعلامية بناءة على الصعيدين القومى والانسانى .
والتزاما بتوصيات اللجنة الدائمة للاعلام العربي، في دوري انعقادها الثلاثينوالحادى والثلاثين والتى نصت علىضرورة وضع ميثاق شرف اعلامى عربى قومى .
وعملا بالمواثيقوالاتفاقات الدولية، واستلهاما لنصوص المواثيق والاتفاقات العربية ، وإيمانا بالدورالكبير للاعلام فىتعبئة الراى العام فىالوطن العربى لتقرير المصائر القومية فى هذة المرحلة الدقيقة الحاسمة من تاريخ العرب المعاصر، وصولا آلي تحقيق الوحدةالعربية.
وحفاظا على الرسالة الاعلامية وسمو أهدافها الوطنية والقوميةوالإنسانية وفى ضوء التطور السريع الذىطرأ على وسائل الاتصال بين الدول والشعوب والأمر الذى يسر المزيد من تقصى المعلومات وتبادلها وتصميمها ، وفرض نظرة جديدة علىالاعلام بصفتة عملا رائدا ذا رسالةحضارية أساسية بعيدة الأثر فى حياة الأفراد والجماعات فقد تمالاتفاق علىاعلان ميثاق الشرفالاعلامى الآتى نصه:

أولاً فى المبادئ العامة :

- المادة الأولى :
يقوم الأعلام على حقين حق التعبير وحق الاطلاع وهو يكمن بالتالي في صلب كل نشاطإنمائي على صعيد المعرفة والثقافة والتربية ولذلك تعين علية أن يعمل على تأكيدالقيم الدينية والأخلاقية الثابتة والمثل العليا المتراكمة في التراث البشرى وأنينشد الحقيقة المجردة في خدمة الحق والخير ويسعى إلى شد الأواصر وتعميق التفاهموالتفاعل والتبادل ماديا ومعنويا في المجتمع العربي والدولي .

- المادة الثانية :
إن حرية التعبير شرط أساسي للإعلام الناجح وهى مكسب حضاري تحقق عبر الكفاحالإنساني الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلانالعالمي لحقوق الإنسان إن حرية التعبير شرط أساسى للإعلام الناجح وهى مكسب حضارىتحقق عبر الكفاح الانسانى الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليهافى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولكن المسؤولية شرط أساسي لممارسة هذه الحريةبحيث لا تتجاوز حد ود حريات الآخرين .

ثانيا فى المسؤوليات :

- المادة الثالثة :
تتحمل وسائل الأعلام العربية مسؤولية خاصة تجاه الإنسان العربي وهى تلتزم بأن تقدمله الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه وأن تعمل على تكامل شخصيته القوميةوإنمائها فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية وترسيخإيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصلية وعلى تربية الشباب على احترامحقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعةووطنه وأمته العربية .

- المادة الرابعة :
على وسائل الأعلام العربي أن تعترف بالوطن وتراثه وتاريخه وإمكاناته البشريةوالمادية والمعنوية وعدالة قضاياه الأساسية .

- المادة الخامسة :
تحرص وسائل الأعلام العربية على مبدأ التضامن العربي في كل ما تقدمه للرأي العامفي الداخل والخارج . وتسهم بإمكاناتها جميعا في تدعيم التفاهم والتعاون بين الدولالعربية وتتجنب نشر كل ما من شأنه الإساءة إلى التضامن الربى وتمتنع عن توجيهالحملات ذات الطابع الشخصي

- المادة السادسة :
تحرص وسائل الأعلام العربية على رفض مبادئ التمييز العنصري . والعصبية الدينيةوالتعصب بجميع أشكاله وهى تناضل في سبيل المبادئ العادلة وحق الشعوب في تقريرمصيرها وحق الأفراد في الحرية والكرامة ، وكذلك تلتزم وسائل الأعلام العربيةبالنضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله والعدوان بمختلف أساليبه وبمساندة الشعوبالنامية ودول عدم الانحياز وبالتنسيق مع أصدقاء العرب من رجال الأعلام للتأثير علىمراكز القوة في الرأي العام العالمي لما فيه خير العرب وخير أصدقائهم .

- المادة السابعة :
يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والأمانة فى تأديتهم لرسالتهم ويمتنعون عن اتباعالأساليب التى تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن فى كرامة الشعوب مع احترامسيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وعدم تحويلالإعلام إلى أداة للتحريض على استعمال العنف وعدم التجريح بالنسبة لرؤساء الدولوالانحراف بالجدل عن جادة الاعتدال حرصا على قدسية الرسالة الإعلامية وشرفها .

- المادة الثامنة :
يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والموضوعية فى نشر الأنباء والتعليقـــات ويمتنعونعن اعتماد الوسائل غير المشروعة فى الحصول على الأخبار والصور والوثائق وغيرها منمواد الإعلام ويحافظون على سرية مصادر الأخبار إلا فيما يمس الأمن الوطنى والقومىويعتبر الافتراء أو الاتهام دون دليل من الأخطاء الجسيمة التي تتعارض مع أخلاقياتمهنة الإعلام ويلتزم الإعلاميون بتكذيب أو تصويب الأنباء آلتي يثبت عدم صحتها .

- المادة التاسعة :
يحافظ الإعلاميون العرب على سلامة اللغة العربية وبلاغتها ويصونونها من مزالقالعامية والعجمي ويعملون على نشرها بين أبناء الأمة العربية لتحل تدريجيًا محلاللهجات العامة وذلك دعماً للتفاهم بينهم .

- المادة العاشرة :
يتعين على وسائل الإعلام العربى أن تعطى أهمية خاصة للأخبار والمواد الإعلاميةالعربية عامة وللأخبار والمواد الإعلامية التى تقدمها وكالات الأنباء العربيةوالصديقة خاصة .

- المادة الحادية عشر :
يعمل الاعلاميون العرب على ابراز الكفاءات والمواهب الفردية والتجارب لأبناء الأمةالعربية أكتشافها فى صفوف الأجيال الصاعدة وابرازها .

ثالثا فى واجبات الحكومات والمؤسسات :

- المادة الثانية عشر :
تكفل الحكومات العربية حرية الضمير المهني للعالمين في حقل الأعلام العربي وتسهللهم أمر القيام بواجبهم في نطاق روح هذا الميثاق وعلى ضوء الأهداف العربية الكبرىالمتفق عليها .

- المادة الثالثة عشر :
تكفل الحكومات العربية حرية تنقل الاعلاميين العرب فى مختلف أرجاء الوطن العربىكما تكفل لهم حرية العمل والتنظيم المهنى .

- المادة الرابعة عشر :
تسهل الحكومات العربية حرية انتقال وتداول الصحف العربية وسريان الأخبار المذاعةولا تلجأ إلى المصادرة أو الرقابة إلا عند الضرورة القصوى .

- المادة الخامسة عشر :
إن حق المؤلف يكفلة القانون ويتعين وضع التشريعات اللازمة لحماية هذا الحق فىالدول العربية كافة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميثاق الشرف الإعلامي العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: بحوث علوم الاعلام و الاتصال-
انتقل الى: