منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
العمومي النقد الكتابة السينما مراجع الإعلام كتاب الفنون لاعلانية علاقة تاريخ وسائل السودان الحملة يمول الملاحظة وكيلكيس الاعلامية عناوين تخرج النقدية من الحملات
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 الشباب والإعلام بين الواقع والمطلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراسل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: الشباب والإعلام بين الواقع والمطلوب   السبت ديسمبر 04, 2010 1:55 am


الشباب والإعلام بين الواقع والمطلوب

عبد الله أحمد اليوسف

تلعب أجهزة الأعلام المرئية والسمعية والمقروءة في عصرنادورا مؤثرا فيصناعة الرأي العام , ورسمالانماط السلوكية للناس , والتأثير في صناعة القرار السياسي, بل التأثير في مختلف السياسات العامة للبلد , وذلك بفعل التطور المذهل والسريع في أجهزة الإعلام ووسائل الإتصال المختلفة ,والذي مكن الإعلام من امتلاك إمكانياتوقدرات عالية التأثير لم يكن يمتلكها قبل مدة غير طويلة من الزمن , مما أعطى للإعلام سلطة وقدرة لا يمكن لأحد تجاهلها.


ولكل إعلام أهدافهوأدواته ووسائله في التأثير والجذب والتغيير ومحاولة صنع رأي عام متناغم معه ,فالإعلام في النهاية يؤلف لصالح سياسات معينة , وأهداف محددة , إذ لا يمكن أننتصور أية وسيلة إعلامية من دون أن يكون لها أهداف معينة , واستراتيجية مرسومة ,وإلا تحول إلى إعلام عدمي أو عبثي .
وأكبر شريحة تتأثربالأعلام ووسائل الأتصال الحديثة وهي شريحة الأطفال والشباب والمراهقين , وقد اكدعلى هذه الحقيقة الأمام علي (ع) بقول( إنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما ألقي فيهامن شئ إلا قبلته) ولذلك ليس من المستغرب أن نجد أن غالبية البرامج الإعلامية موجهةإلى الأطفال والمراهقين والشباب , لأن هذه الشرائح العمرية تتأثر بسرعة , والإعلامالحديث من أقوى الوسائل المؤثرة في الشباب , حيث الخراج الجذاب , وثقافة الصورةالمؤثرة , ووسائل الإغراء القوية ... كل هذه العوامل تدفع بالشباب والمراهقين فضلاعن الأطفال إلى الإنشداد باهتمام شديد إلى أجهزة الإعلام المختلفة ومع التطورالسريع في وسائل الإتصال والإعلام أصبح بإمكان أي واحد منا الإطلاع على كل ما يحدثفي عالمنا الإنساني , بل أن وسائل الإعلام أصبحت تنقل إلينا الأحداث في نفس وقتالحدث وعلى الهواء مباشرة بفضل تقنية الأقمار الصناعية المتطورة , كما يمكن مشاهدةالأحداث السياسية والدينية وغيرها من خلال الشبكة العالمية الأنترنت .
وتشهد تكنولوجيا الإعلاموالأتصالات ثورة حقيقية ومذهلة مما سيزيد من تأثير وسائل الإعلام المختلفة علىالناس والحياة وكل شئ , وهو ما يعني زيادة الفرص والإمكانات للحصول على المعرفةوالعلم والترويح عن النفس , في الوقت نفسه زيادة التحديات التي يفرضها الإعلامالفاسد على القيم الدينية والاخلاقية والمعنوية وتزداد خطورة التحدي الإعلاميإذاعلمنا أننا كمسلمين لا زلنا مستهلكين ولسنا منتجين , مستقبلين ولسنا مرسلين ,متأثرين ولسنا مؤثرين ... هذا هو حال إعلامنا في معظم الأحيان , وربما تختلفالصورة في قليل من الأحيان !
لقد بات الإعلام الغربيوبفضل ما يمتلكه من وسائل تقنية متقدمة , وتكنولوجيا فائقة القدرة , وقدرات ماليةضخمة يؤثر في العالم , وبات بعض شبابنا يتاثر بصورة ملحوظة بما يصدره الإعلامإلينا من أفكار وفلسفات وسلوكيات وأخلاقيات لا تمت إلى مجتمعنا وثقافتنا بشئ ولايمكن مواجهة ذلك التحدي الخطير , إلا بنفس الوسائل والأدوات , فلا يمكن مواجهةالإعلام الغربي إلا بإعلام إسلامي ملتزم وقوي ومؤثر , ولا سبيل لمواجهة ثقافةالصورة الشديدة التأثير في الرأي العام العالمي إلا بنفس الطريقة مع إختلافالمضمون والمحتوى ... وهذا هو الطريق الصحيح لمواجهة تحديات الإعلام الغربي وبدلامن أن نتحدث دائما عن الغزو الإعلامي والثقافي الغربي , يجب علينا الإستفادة منالوسائل المتاحة لنا في تقوية إعلامنا بحيث يكون مؤثرا في مختلف شرائح المجتمع ,وصوته مسموعا في أرجاء العالم .
ومن المحزن حقا أنالأعلام العربي والإسلامي بصفة عامة يفتقد القدرة على مواجهة تحديات ومخاطرالإعلام الغربي , بل يفتقد الرسالة الإعلامية التي يجب أن يكون منطلقها الإسلام ,وخصوصيات المجتمع المسلم , ولذلك نجد أن غالبية وسائل الإعلام العربية والإسلاميةمن قنوات فضائية وأرضية وإذاعات وصحف ومجلات يغلب على برامجها ورسالتها الإعلاميةالنحدار والهبوط سواء في المضمون والمحتوى , أو في الأدوات ووسائل العرض , مما أدىإلى التأثير السلبي في ثقافة الأجيال المعاصرة , ونفور غالبية الناس - وخصوصا جيلالشباب - عن الإقبال على الإعلام العربي والإسلامي والتوجه إلى الإعلام الغربيوالتأثر به !
والمطلوب هو ان يقومالإعلام بدوره في تثقيف الشباب وتنمية قدراتهم العلمية والثقافية , ونشر ثقافةالدين , وبناء الوعي السياسي والأقتصادي وتعميق الأنتماء للدين والقيم والأخلاقوالوطن ومحاربة الفساد والأنحراف والأنحطاط , وتنمية الثقة بالنفس , والأعتزازبالهوية والمحافظة على القيم الروحية والمعنوية ... فهذه هي رسالة الأعلامالأساسية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشباب والإعلام بين الواقع والمطلوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: دراسة الجمهور-
انتقل الى: