منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الإعلام الاذاعة العلمي مفهوم الحملة الحملات الاعلام كتاب الاعلامية المتخصصة العامة وسائل الصحفي مذكرة تاريخ تعريف الاتصال الصحافة علوم السودان المؤسسة مذكرات تخرج وكيلكيس والاتصال البحث
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 عندما تصبح أمريكا حارسة لأحلام الشعوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: عندما تصبح أمريكا حارسة لأحلام الشعوب    الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:27 pm

عندما تصبح أمريكا حارسة لأحلام الشعوب
أحمد الأشقر

2010-12-02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في الطريق إلى رام الله، تشعر للحظة ما كم أن أمريكا رائعة، وكم أن الشعب الأمريكي شعب محب للشعب الفلسطيني وداعم لآماله وتطلعاته، عشرات اللافتات الضخمة التي تملأ شوارع الضفة الغربية تتحدث عن الإنجازات العظيمة التي حققتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المعروفة بـ 'اليو أس أيد'، إنجازات رائعة في مجالات الأمن والتنمية والاقتصاد والحكم والصناعة والثقافة وغيرها، حتى يخيل لك للحظة ما أن أمريكا دخلت بيوتنا ونامت على أسرتنا وأعطتنا جرعات مجانية لمضاجعة الوهم حتى لا ننجب الحقيقة المرة.
ما الذي يحدث في البلد؟ هل أصبحت أمريكا على حين غرة حارسة لأحلام الشعوب؟ من يحكم من؟ وهل الـ'يو أس أيد' حكومة ظل للشعب الفلسطيني تقدم له الخدمات على كافة الأصعدة؟
في الطريق إلى رام الله صور لفلسطينيين مبتسمين تحملها لافتات الـ'يو أس أيد' المنتشرة في كل مكان، أطفالا ونساء ورجالا، ترتسم البسمة على شفاههم، ابتســامة فلســـطينية بنـــكهة أمريكـــية، نكهة التمويل السخي لإنعاش الموت السريري في الــحالة الفــلســـطينية، تجميل الميت المذبوح بقليل من 'الماكياج'.
في غزة تسقط القنابل الأمريكية على رؤوس الأطفال، وهنا يبتسم البعض عرفاناً لها ولدولاراتها الخضراء، هل أصبحت ثقافتنا خضراء بلون الدولار؟ في العراق تدك البيوت بالصواريخ الامريكية، وهنا نتسابق على 'بروبوزالات' تمويلية لجلب الدعم واستدرار رحمة أمريكا العظيمة، هل أصبحت أمريكا رب السلام في بلد محاصر بالحواجز والقتل والحصار والفيتو الامريكي؟ هل أصبحت أمريكا هبة الله للفلسطينيين الجوعى؟ ربما!
سيقول البعض ان الـ'يو أس أيد' مؤسسة أهلية لا أهداف سياسية لها، أو أنها مؤسسة إنسانية تعنى بالمواطن الجائع والشعوب المقهورة، أو أنه لا ضير من الضحك على ذقون 'الأمريكان' وسرقة أموالهم، سيقولون ما يقولون من وهم يسوغ هذا الجحيم الامريكي الذي ينصب على رؤوس أطفالنا في كل مكان، لن أصدق أنا بالطبع، ولن يصدق كل من يملك ذرة وعي أن أمريكا أصبحت في لحظة تاريخية حاضنة السلام والحب، وأنها 'سانتاكلوز' الجديد الذي يقدم الهدايا لأطفال فلسطينيين فقدوا آباءهم شهداء او أسرى بأدوات امريكية وأيد صهيونية.
سأحاول أن أقنع نفسي بذلك، ولكن! كيف سنقنع الفتية الفلسطينيين وهم يخرجون من مدارسهم ويرون هذه اللافتات كل يوم بأن أمريكا لا تقدم الهدايا للشعب الفلسطيني؟ كيف سأقنعهم بأن الطائرات التي قضَّت مضاجعهم في مدن الضفة الغربية وهدمت البيوت على رؤوسهم هي طائرات أمريكية؟ كيف وكيف وكيف، أنا أدرك أنَّ التاريخ لا يرحم، ولكنَّ أطفالنا بحاجة إلى انتباهة منا والتفاتة صادقة إلى حجم التخريب الذي بدأ يغزو وعيهم، التزييف المتعمد لحقيقة أن أمريكا هي العدو اللدود لآمال الشعوب المقهورة في هذا العالم، أمريكا القنبلة النووية الأولى، وملايين الاطنان من الديناميت والصواريخ على كابول وبغداد لا يمكن أن تكون صديقة لأحد، ولا يمكن للشعب الأمريكي الذي يصفق للإدارات الأمريكية المتعاقبة ويدعم دولة الاحتلال في جرائمها يمكن أن يكون رحيما ويقدم الهدايا لأطـــفال فلسطين، هذه الخطــــة الأمريكية لغزو ثقافتنا تبدأ من تشويه وعي أطفالنا الذين سيكبرون الآن وهم أوفياء لأمريكا التي بنت لهم المدارس وعبدت لهم الطرقات وأرســـلت آباءهم إلى نزهات فندقية في عواصم العالم، جيل كامل سيكون مؤمناً تماماً بأنَّ أمريكا لم تعد صديقة للحكومات فقط، بل أصبحت منارة للإنسانية والعدالة الاجتماعية.
أين دور المثقفين الفلسطينيين من هذا الغزو الرحيم؟ غزو الإعلام والتمويل وتشويه الحقائق، قد أستطيع أن أكتب وأنا أعلم أنني لن أغير في حقيقة ما يحدث، ولكنني على الأقل أستطيع الآن أن أُعلّق لوحة كبيرة في بــــاحة منــــزلي الصغيرة ليراها طـــفلاي الصغيران كل يوم، وأن أرسم عليها صورة قنبلة وأكتب تحتها باللغة الانكليزية ' made in America ' وبالعربية 'هدية من الشعب الأمريكي' وطبعا لن أنسى أن أضع أيضا صورة الطفلة هدى أبو غالية التي فقدت عائلتها على شاطئ غزة بالهدايا الأمريكية ...

' كاتب وشاعر فلسطيني




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
 
عندما تصبح أمريكا حارسة لأحلام الشعوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: القسم العام :: منتدى المواضيع المختارة-
انتقل الى: