منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الخبر وسائل تاريخ الصحافة الفنون محاضرات الاتصال السودان الحملة الاذاعة منهجية وكيلكيس الاعلام والاتصال الحملات العلمي كتاب تخرج جامعة الاعلامية الإعلام البحث مذكرات مفهوم العربي المكتوبة
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 الاستثمار في فضائيات العبث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 1780
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الاستثمار في فضائيات العبث   الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:50 pm

الاستثمار في فضائيات العبث
احمد عبدالملك
فتحَ الانتشار الفضائي وهبوط كلفة حجز الأقمار الصناعية، شهية بعض المغامرين من أصحاب رؤوس الأموال إلى الدخول في عالم الإعلام والشهرة، دونما دراسة متأنية لاستحقاقات البث أو أخلاقيات المهنة الإعلامية.
وكان أن ساهم سهر ''سكارى'' الليل مع بعض المستثمرين العرب في إقناعهم بجدوى إطلاق فضائيات تدر عليهم الملايين وهم لا يخسرون شيئاً؟ ومن هذه الفضائيات التي خرجت علينا - وشوهت السماء العربية - تلك التي لم تبحث في البنى التحتية اللازمة لعمل الفضائيات، بل أخذت تبث من شقة أو شقتين من هذه العاصمة أو تلك معتمدة فقط على كاميرا ثابتة تنقل صورة مذيعة ''مسخ'' وغير مؤهلة لعملية الاتصال بالجمهور، وبرنامج آخر لتلقي مكالمات الجمهور عبر إغراء الجمهور العربي ''الغلبان'' بالفوز بجائزة قدرها 90 أو 95 ألف دولار!
ومن باب حب الاستطلاع أوقفتُ جهاز الريموت كنترول على إحدى هذه الفضائيات ''المقززة'' ورأيت الآتي:
- مذيعة تصرخ وكأنها في ملهى ليلي - في شارع الهرم أيام عزه - تنادي على المشاهدين - مثلما يفعلون في سوق (شبرا) أو سوق (الحراج) في الخليج وتطلب منهم الاتصال فوراً كي يفوزوا بمبلغ 95 ألف دولار، وأن هذه الجائزة لهم حتماً. أما السؤال (النكرة) والذي كانوا يسألونه في برامج الأطفال في السبعينات يقول ''فاكهة لونها أخضر وداخلها أحمر وفيها عبيد سود؟ أو سؤال آخر يقول ''دولة عربية تقرأ من اليسار مثلما تقرأ من اليمين؟ وتواصل المذيعة التي ترتدي الجينز المحزز والقميص ذا الألوان غير المتناسقة بالصراخ وكأنها في ملعب كرة قدم تنادي على الجمهور بالاتصال. هذا هو مضمون البرنامج الذي يستمر ساعات من وقت البث الثمين؟ وعندما يتوقف الاتصال، نسمع أغنية هابطة يهتز معها جسد ورأس المذيعة، ثم نشاهدها تضحك، من دون أن نعرف الأسباب، ثم تضع يدها على فمها، لربما حتى لا نشاهد أسنانها ''الجميلة''، حتى يتصل أحد الغلابة الحالمين من أبناء هذه الأمة، ويقول إن الجواب على اسم البلاد العربية التي تقرأ من اليسار مثلما تقرأ من اليمين هو بيروت؟ تصوروا الغباء وقلة الثقافة، بل ويتصل آخر ليقول إن الجواب هو المغرب؟
وهكذا يتم استغفال المشاهد العربي ''الحالم'' بخمسة وتسعين ألف دولار، وتنشر تفاهات عقول بعض المشاهدين والهدف كله الحصول على ثمن المكالمات وتقاسمه - بنسبة معينة - مع شركة الاتصالات. هذه هي حكاية فضائيات العبث التي تأتي من وراء سهر الليل على الطاولات الحمراء أو الخضراء.
بالطبع شاهدت أكثر من 15 محطة من هذه النوعية في السماء العربية. هذه المحطات التي ولدت مشوهة ولا تريد أن تصرف كي تكون محطة محترمة؟ بل تقوم باستغلال المحرومين والحالمين بالثراء من المعدمين من أبناء الأمة العربية وذلك عبر التلويح لها بمبلغ 95 ألف دولار، حيث تنهال المكالمات التي تغطي أجر المذيعة المتواضع، وإيجاز الشقة الضيقة وكلفة الحجز السنوي للأقمار الصناعية والذي أصبح لا يتجاوز 200 ألف دولار سنوياً؟ وهو مبلغ يمكن أن يرميه أي مغامر عربي على الطاولة الخضراء في لندن أو لاس فيجاس في غضون نصف ساعة؟
نحن ننصح الأثرياء العرب - الذين يتعرضون للابتزاز الليلي بعد الكأس الثامنة أو العاشرة - إلى رفض هذه المشروعات السطحية، وقبول إطلاق فضائيات مشوهة منذ ولادتها! وتشويه سمعتهم بمثل هذه الفضائيات التي لا هوية لها ولا هدف، سوى جمع أثمان المكالمات من الحالمين من أبناء هذه الأمة وجعلهم يعيشون وهمَ الثراء السريع - ودون عمل - وفي النهاية لا يوجد لا رابح ولا رابحة، سوى المزيد من ''ترجيات'' المذيعة الغلبانة، التي لا تعرف لماذا هي موجودة أمام الكاميرا، بإعادة الاتصال وزيادة الوهم في عقول أبناء الأمة.
نحن ننصح كل العرب الذين تُعرض عليهم مثل هذه المشروعات الليلية أن يستشيروا الأكاديميين الإعلاميين العرب ويطلبوا آراءهم إن كانوا قد تم إقناعهم بالتحرر من الأهداف القومية والأخلاقية ولم يعرفوا القيم المهنية للإعلام. كما ندعو السادة وزراء الإعلام العرب - كما أيدناهم بوقف فضائيات السحر والشعوذة - أن يوقفوا مثل هذه الفضائيات ويضعوا مواصفات جديدة للقناة العربية اللائقة. والتي من ابسطها: أن تكون لها لغة تلفزيونية وبرامج ثابتة وهدف واضح ورأس مال يوفر الإنتاج الجيد والأطقم البشرية والتقنية والأستوديو الجميل الذي يعتبر جزءاً من شخصية الفضائية. كما ندعو أن تكون هنالك مواصفات للمذيعة التي تخاطب الناس، لا أن تكون منادية على البضائع التي نراها في سوق ''الشبرة''؟ أو سوق الخميس.
هامش: يتحسّر (أرثر كلارك) في قبره على سوء استخدام اختراعه العظيم وهو الأقمار الصناعية من قبل بعض الـ«عربو».





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________كل الحقوق ممنوحة__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.communication.akbarmontada.com
 
الاستثمار في فضائيات العبث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص سمعي بصري+تخصص صحافة مكتوبة :: سيميولوجيا الصورة-
انتقل الى: