منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

أنا أتنفس حرية فلا تقطع عني الهواء
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
سجل و احصل على خدمات مجانية فقط على منتديات طلبة علوم الإعلام و الإتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم : تصاميم مجانية (إعلانات،شعارات، ملصقات،مطويات)  ، الإستمارة الإلكترونية .
 

الساعة الأن
الحملة العربية للمواطنة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عبد الحميد بن باديس
سحابة الكلمات الدلالية
الخبر مذكرات تاريخ الاعلام والاتصال الحملة السودان تخرج مفهوم الحملات الاذاعة منهجية العلمي وكيلكيس وسائل كتاب الصحافة البحث المكتوبة الإعلام الاعلامية محاضرات الفنون جامعة العربي الاتصال
بوابة أساتذة المنتدى


 

أستاذ باهر الحرابي*ج ليبيا الشقيقة* اتصل به...هنا

 

أستاذ الياس قسنطينى*ج قسنطينة* اتصل به...هنا


اقرأ | أوقف

اعلانات


 ***




***


Communiqué du Rectorat بيان من رئاسة الجامعة Décret présidentiel abrogeant le décret 10-315 المرسوم الرئاسي المتضمن الغاء المرسوم 10ـ315 


***


***

********************************************** ***



 



اقرأ | أوقف

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 12:16 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 11:41 pm من طرف شركة ريماس

»  طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء يناير 04, 2017 3:58 pm من طرف Paino Pianic

» طلب مساعدة في وضع اشكالية للبحث مع العلم ان المدكرة هي مدكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر اختصاص اعلام و اتصال
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 2:41 pm من طرف Paino Pianic

» روبورتاجات وتحقيقات لطلبة جامعة مستغانم يمكنكم مشاهدتها من هنا
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:59 pm من طرف rihabsrawi

» مدخل لعلم الاقتصاد السياسي +كتاب للتحميل+
الخميس نوفمبر 24, 2016 10:51 pm من طرف azizgs

» مساعدةانا بحاجة الى بحث
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف hibabiba

» طرق التحكم في الاعلام والتوجيه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:13 pm من طرف hibabiba

» مجموعة من البحوث
السبت نوفمبر 19, 2016 3:48 pm من طرف aliomar539

le site de la Faculté des Sciences Sociale

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

اتصل بنا

خدمات مجانية


شاطر | 
 

 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساميه
المشرفون
المشرفون


الأوسمة : عضو جديد
عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:15 pm


نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي

نشأة النظرية

لقد نبعت هذه النظرية منقلق الجمهور الأمريكي علىالمستوى القومي من تأثير العنف الذي تميزت به في الستينات و السبعينات.
و أصبحت دراسة العنف في التلفزيون مستحوذة على تفكيرالأمريكيين و كان ذلك نتيجة لمحاولتينفيدراليتين لفهم المشاكل. فقد أصدر الرئيس الراحل جونسون قرارا بتعيين لجنة لدراسة أسباب العنف و العمل على منعه. و القرارالثاني أصدره الكونغرس لتخويل القيامببحث شامل عرف فيما بعد باسم تقرير الجراح العام المشهور. و تضمن تقرير كل من اللجنتين جردا شاملا و تفصيليا لكمية و أشكال العنفالتي صورها التلفزيون في تلك الفترةو لم يكن الهدف أن يصبح التحليل الذي أجراه الباحث جورج جيرنبر شيئا نظريا. فقد كان تحليل المحتوى عبارة عن تقرير بالأرقام عن عددأشكال العنف التي يعرضها التلفزيونو كانت النتيجة أن التلفزيون يعرض كما كبيرا من العنف. و استمر اهتمام الرأي العام على نطاق واسع بمشكلة العنف في التلفزيون. ولذا قام جيرنبر و مساعدوه علىإجراء تقييم سنوي للموضوع في السبعينات و الثمانينات و ذكرو فيه كمية العنف المعروضة على التلفزيون على شكل "صورة سنوية للعنف".
و في السنوات الأخيرة طور جيربنر و آخرون هيكلا نظريا و إستراتيجية تجريبية لدراسةتأثير العنف في التلفزيون علىمعتقدات الناس و اتسع نطاق اهتماماتهم ليشمل إلى جانب العنف أشكالا أخرى من السلوك التي يعرضها التلفزيون و كانت استنتاجاتهم هامةللغاية و خصوصا التي تقول أن مايمثله التلفزيون من أشكال يؤثر في سلوك الفرد و ذلك عن طريق تشكيل معتقدات الناس.
و صاغت مجموعة جربنرتعبيرات جديدة تشير إلى الفكرة بأن الواقع في وسائل الإعلاميمكن أن يؤثر في المعتقدات و بالتالي في سلوك الإنسان. ويطلقون على ذلك اسم "نظرية الاتجاه السائد" و بالنسبة للتلفزيون فهميقترحون أن مضمون برامج التلفزيون تعملعلى تثقيف معتقدات الناس .



تعريف النظرية

تعتبر نظرية الغرس cultivation theory تصويرا تطبيقيا للأفكارالخاصة بعمليات بناء المعنى و تشكيل الحقائق الاجتماعية و التعلم من خلال الملاحظة و الدوار التي تقوم بها وسائل الإعلام في هذهالمجالات. حيث تؤكد الفكرة العامةالتي تجتمع حولها النظريات السابقة و هي قدرة وسائل الإعلام في التأثير على معرفة الأفراد و إدراكهم للعوالم المحيطة بهم خصوصاللأفراد الذين يتعرضون إلى هذه الوسائلبكثافة.
و لذلك تربط هذه النظريةبين كثافة التعرض _ مشاهدة التلفزيون بصفةخاصة_ و اكتساب المعاني و الأفكار و المعتقدات و الصور الرمزية حول العالم الذي تقدمه وسائل الإعلام بعيدا عن العالم الواقعي أوالحقيقي. و ترى النظرية أن مشاهدةالتلفزيون تقود إلى تبني اعتقادا حول طبيعة العالم الاجتماعي يؤكد الصور النمطية و وجهة النظر المنتقاة التي يتم وضعها فيالأخبار و الأعمال التلفزيونية. و أن قوةالتلفزيون تتمثل في الصور الرمزية التي يقدمها في محتواه الدرامي عن الحياة الحقيقية التي يشاهدها الأفراد لفترات طويلة. و التأثيرفي هذا المجال ليس تأثيرا مباشراحيث يقوم أولا على التعلم ثم بناء وجهات النظر حول الحقائق الاجتماعية بحيث يمكن النظر إلى أنها عملية تفاعل بين الرسائل و المتلقين

مفهوم الاتجاه السائد

يقصد بالاتجاه السائدالتجانس بين الأفراد ذو درجة الكثافة الواحدة فياكتساب الخصائص الثقافية المشتركة للمجتمع التي يقدمها التلفزيون كقناة ثقافية حديثة و الصور التي يراها. و بالتالي يمكن الكشف عنالتباين في إدراك العالم الخارجيبين الذين يشاهدون التلفزيون بدرجة أقل و بين الذين يشاهدونه بكثافة كبيرة heavy viewes و بالتالي فإن الاتجاه السائد عبارة عن نسيج منالمعتقدات و القيم والممارسات التي يقدمهاالتلفزيون في صور مختلفة و يتوحد معها كثيفو المشاهدة و لا تظهر بينهم الفروق كبيرة في اكتساب هذه الصور أو الأفكارباختلاف خصائصهمالاجتماعية أو السياسية.و بالتالي فإن الاتجاه السائد يشير إلى سيطرة التلفزيون في غرس الصور و الأفكار بشكل يجعل الفوارق أو الاختلافاتتقل أو تخفي بين الجماعات ذات الخصائصالمتباينة.
و يشير أيضا إلى الاتساقبين الاتجاهات و السلوك الذي يمكن أنيقوم بتأثير التلفزيون أكثر من وسائل أو عوامل مؤثرة أخرى.

مفهوم الصدى أو الرنين

يقصد بالصدى أو الرنينتلك التأثيرات المضافة للمشاهدة بجانب الخبراتالأصلية الموجودة فعلا لدى المشاهدين. وبذلك فإن المشاهدة يمكن أن تؤكد هذه الخبرات من خلال استدعائها بواسطة الأعمال التلفزيونيةالتي يتعرض لها الأفراد أصحابهذه الخبرات بكثافة أعلى. و ركز جيربنر في هذا المجال على زيادة إدراك العنف في الأعمال التلفزيونية و وصف العالم الخارجي به لدىالمشاهدين الذين يعيشون في ظروفعنف غير عادية و يتعرضون للتلفزيون بكثافة أعلى.
و هذه النتيجة أكدتها أيضا الدراسات النفسية حيث انتهت إلى أن التلفزيون يؤثرفي مجال العدوانية على من لهمالميل المبكر للعدوانية و لكن بطرق مختلفة

المراجع:


1.محمد محمد الهادي: أساليب إعداد و توثيق البحوث العلمية، المكتبة الأكاديمية،القاهرة ،الطبعة الأولى، 1990. 2.عقيل حسين عقيل: فلسفة مناهج البحث العلمي، مكتبة مديولي،طرابلس، 1990.3.نجاحي محمد العزيز: البحوث و الرسائل الجامعية قواعد ومناهج وتقنيات، دار إسهامات في أدبيات المؤسسة،تونس، 1993.4.عبد الحميد محمد: دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، دار عالم الكتاب،1993.




منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة علوم الاعلام و الاتصال جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم :: قسم علوم الاعلام و التصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال :: سنة ثالثة اعلام و اتصال تخصص علاقات عامة+تخصص سبر الآراء والتحقيق الاجتماعي :: نظريات الاتصال-
انتقل الى: